رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 26 يونيو 2024 5:51 م توقيت القاهرة

العالم بين يديك

مصر تستضيف بطولتي العالم لسلاح الشيش والرماية بالبندقية والمسدس

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أمس الأربعاء، فعاليات المؤتمر الصحفي المُقام للإعلان عن تفاصيل بطولة العالم لسلاح الشيش، وبطولة العالم للبندقية والمسدس بحضور اللواء حازم حسنى رئيس اتحاد الرماية، وعبد المنعم الحسيني رئيس اتحاد السلاح. ومن المقرر أن تقام بطولة العالم لسلاح الشيش خلال الفترة من ٢٥ إلى ٢٧ فبراير الجاري بمشاركة ١٨٣ لاعب من ٣٣ دولة، وتقام بطولة العالم للبندقية والمسدس في الفترة من ٢٦ فبراير إلى ٨ مارس المقبل.

وثمّن الدكتور أشرف صبحي إنجازات اتحادي الرماية والسلاح على مستوى استضافة البطولات الدولية، وحجم المشاركة الدولية للاعبي مصر، وتوسيع قاعدة الممارسين لرياضتي الرماية والسلاح. وأكد أن الدولة أصبح لديها ثروة كبيرة على صعيد الإنشاءات الرياضية والخبرات التنظيمية لمختلف البطولات، والأحداث الكبرى تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعمه الدائم لقطاعي الشباب والرياضة، والحث على جعل مصر وجهة الاتحادات الدولية لاستضافة بطولاتها المختلفة، مضيفًا أن مصر استضافت ١٣٨ بطولة دولية خلال الفترة الماضية، وهو الأمر الذى يؤكد قدرة الدولة المصرية على استضافة وتنظيم مختلف الفعاليات.

وزير الخارجية يستقبل عزام الأحمد لبحث آخر مُستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وذلك بمقر وزارة الخارجية. وصرّح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أعاد التأكيد على موقف مصر الثابت من مساندة الأشقاء الفلسطينيين ودعم حقوقهم وتطلُعهم المشروع نحو إقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة، وفقًا لمقررات الشرعية الدولية؛ وأعرب عن مواصلة مصر مساعيها واتصالاتها مع مختلف الأطراف المعنية سعيًا نحو تهيئة المناخ الملائم لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبيّن الفلسطيني والإسرائيلي في أقرب فرصة ممكنة، كما أشار وزير الخارجية إلى جهود مصر المتواصلة لدعم المتطلبات التنموية في سائر أنحاء الأراضي الفلسطينية، ودعهما لكافة الخطوات الرامية إلى تعزيز الوضع السياسي والاقتصادي والتنموي داخل الأراضي الفلسطينية.

وأوضح حافظ أن "الأحمد" أحاط وزير الخارجية بمُجمل التطورات والمستجدات على الساحة الفلسطينية؛ وأعرب عن التقدير لجهود مصر الصادقة ومساعيها المُقدرة لدعم القضية الفلسطينية وكذلك لمساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجهه.

مصر والمجر توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة مشتركة للتجارة والصناعة

وقعت السيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والسيد بيتر سيارتو، وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري، مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة مشتركة للتجارة والصناعة، في إطار اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي الموقعة في 2001 والتي دخلت حيز النفاذ في 2004، ووفقًا لاتفاق التعاون الاقتصادي بين الحكومة المصرية وحكومة جمهورية المجر التى وقعت في بودابست عام 2007.

وأكدت الوزيرة أنه بموجب مذكرة التفاهم سيتم إنشاء لجنة فرعية مشتركة للتجارة والصناعة بهدف تعزيز العلاقات الصناعية والتجارية بين مصر والمجر، برئاسة رئيس التمثيل التجاري المصري عن الجانب المصري ورئيس قسم الترويج للصادرات عن الجانب المجري، وستضم مسئولين رسميين يتم اختيارهم من قبل الطرفين على أن تنعقد بشكل دوري في كلا البلدين.
الحكومة الأوكرانية تعلن حالة الطوارئ وتستدعي قوات الاحتياط
 

أعلن سكرتير مجلس الأمن والدفاع الأوكراني "أوليكسي دانيلوف"، أمس الأربعاء، أن الرئيس الأوكراني أمر بفرض حالة الطوارئ في عموم البلاد باستثناء جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وصرح دانيلوف بأن حالة الطوارئ ستستمر لمدة 30 يومًا، ويمكن تمديدها لمدة 30 يومًا أخرى، وينبغي للبرلمان الأوكراني أن يصادق على هذا القرار في غضون 48 ساعة.
 
كما أصدر الجيش الأوكراني أمرًا بتعبئة جنود الاحتياط، وقالت القوات البرية الأوكرانية في رسالة على فيس بوك "سيتم استدعاء جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 عامًا، وستبدأ الدعوات من اليوم والحد الأقصى لفترة الخدمة هو عام واحد".

فيما دعت الخارجية الأوكرانية مواطنيها إلى مغادرة روسيا في أقرب وقت ممكن خوفًا من تصعيد عسكري من موسكو، وقال الرئيس فولوديمير زيلنسكي إنه يدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، مؤكًد أن مواطنيه "لا يخافون شيئًا" وأنهم لن "يتخلوا عن أي جزء من بلادهم".

بينما بدأت موسكو في إخلاء سفارتها في كييف في بادرة قد تٌنذر بالسوء للأوكرانيين الذين يخشون هجمة عسكرية روسية شاملة.

فلاديمير بوتين يبدي استعداد بلاده للحوار ويؤكد أن أمن روسيا غير قابل للتفاوض
 
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمة متلفزة بمناسبة يوم الدفاع عن الوطن، أمس الأربعاء، أن مصالح بلاده وأمنها "غير قابلة للتفاوض" متعهدًا بمواصلة تعزيز قدرات الجيش الروسي، ومؤكدًا على أنه "منفتح على حوار مباشر وصريح" مع الغرب "لإيجاد حلول دبلوماسية لأكثر المشاكل تعقيدًا".
كما أشاد بوتين باستعداد القوات المسلحة الروسية للمعركة، قائلًا إنه واثق من أنها ستدافع عن المصالح الوطنية للبلاد.
 

هجوم إلكتروني يضرب مواقع الحكومة والبرلمان في أوكرانيا
 
قال ميخايلو فيدوروف، رئيس وزارة التحول الرقمي الأوكرانية،أمس الأربعاء، إن العديد من المواقع الحكومية الأوكرانية كانت غير متصلة بالإنترنت نتيجة تعرضها لهجمة إلكترونية عنيفة، وشملت المواقع التي تأثرت بالهجمة وتعذر الوصول إليها، الصفحات الرئيسة للحكومة ووزارة الخارجية والبرلمان الأوكراني، كما تعرضت بعض البنوك أيضًا لهذه الهجمة لكن لم يتم الإعلان عنها أو عن حجم الضرر الذي تعرض له
ولم يتم تأكيد مصدر الهجوم بعد، لكن الانقطاعات تأتي مع استمرار روسيا في حشد القوات حول حدود أوكرانيا، وفرض عقوبات على البنوك الروسية، والديون السيادية للبلاد والعديد من الأفراد المقربين من روسيا.
 

رئيسة تايوان تدعو لمزيد من التأهب واليقظة وسط تصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا
 
دعت رئيسة تايوان "تساي إنج ون"، أمس الأربعاء، إلى اليقظة تجاه الأنشطة العسكرية في المنطقة، خوفًا من تحركات الصين وسط الأزمة الأوكرانية، وأضافت "حكومتنا تدين انتهاك روسيا لسيادة أوكرانيا... وتحث جميع الأطراف على مواصلة حل النزاعات بالوسائل السلمية والعقلانية".

فيما صرحت وزارة الخارجية الصينية، بأن تايوان "ليست أوكرانيا"، فهي كانت وستزال دائمًا جزءًا لا يتجزأ من الصين، "هذه حقيقة قانونية وتاريخية لا جدال فيها"، وتأتي التصريحات بعد أن أشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الخطر على تايوان في تحذيره من العواقب الوخيمة على مستوى العالم إذا فشلت الدول الغربية في الوفاء بوعودها لدعم استقلال أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يدعو لإجراء محادثات طارئة بشأن روسيا
 
تمت دعوة قادة الاتحاد الأوروبي إلى قمة طارئة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية والتي من المقرر انعقادها اليوم الخميس، وسط احتمال حدوث عدوان روسي على أوكرانيا، ومن الممكن أن يتم فرض جولة أخرى من العقوبات على الروس، كما حذرت المملكة المتحدة الحكومة الروسية، أمس الأربعاء، من استعدادها لفرض المزيد من جولات العقوبات المدمرة إذا توغلت موسكو في أوكرانيا.

وجاء ذلك في الوقت الذي وقَّع فيه سفراء الاتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات لمعاقبة 27 شخصًا بالإضافة إلى 351 نائبًا صوتوا للاعتراف بحكومتين انفصاليتين في أوكرانيا، وقال المجلس الأوروبي في بيان إن هذه الإجراءات تستهدف الأشخاص "الذين لعبوا دورًا في تقويض أو تهديد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها

أرامكو تعلن عن إتمام صفقة شبكة أنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار مع ائتلاف مستثمرين عالميين
 
أعلنت شركة أرامكو السعودية وائتلاف مستثمرين، بقيادة شركة "بلاك روك" للأصول الثابتة وشركة حصانة الاستثمارية، أمس الأربعاء، عن إتمام صفقة الاستئجار وإعادة التأجير التي سبق الإعلان عنها في ديسمبر الماضي، حيث استحوذ الائتلاف على حصة 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لأرامكو السعودية، مقابل 15.5 مليار دولار، ويمثل هذا الاستثمار طويل الأجل من جانب الائتلاف تطورًا جديدًا في إطار برنامج تطوير محفظة أعمال أرامكو السعودية.
وبموجب هذه الصفقة، التي أُعلن عنها للمرة الأولى في ديسمبر 2021، دخلت شركة أرامكو لإمداد الغاز وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية مدتها 20 عامًا.
 

السودان: وفد رفيع بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة يتوجه إلى موسكو لبحث ملف إنشاء قاعدة بحرية
 
وصل نائب رئيس مجلس السيادة السوداني "محمد دقلو" إلى موسكو، أمس الأربعاء، في زيارة رسمية يرافقه فيها عدد من وزراء الحكومة، بهدف تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين السودان وروسيا في مختلف المجالات".
وكانت السلطات السودانية أعلنت أنها ستدرس من جديد الاتفاق مع موسكو حول إنشاء قاعدة بحرية روسية في السودان والذي تم التوصل إليه في عهد الرئيس السابق عمر البشير، وأكد مسؤول عسكري سوداني رفيع المستوى أن بلاده بصدد مراجعة الاتفاق مع روسيا لتضمنه بنودًا تعتبر "ضارة"، إلا أن رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أكد في نوفمبر الماضي أن الاتفاق لم يتم إلغاؤه، ويسمح الاتفاق للبحرية الروسية بالاحتفاظ بما يصل إلى أربع سفن في وقت واحد في القاعدة بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية، ويمكن للقاعدة أن تستقبل 300 من العسكريين والمدنيين كحد أقصى.
وتأتي هذه الزيارة في وقت بالغ الدقة بالنسبة للبلدين: روسيا تواجه عقوبات غربية جديدة بعد أن أمرت قواتها بدخول شرق أوكرانيا، وهددت الولايات المتحدة الجيش السوداني بفرض عقوبات بعد الانقلاب.

هل تستطيع أوروبا البقاء بدون الغاز الروسي؟ وهل تستطيع قطر تعويض هذا النقص؟
 
قام كلٌ من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بفرض الموجة الأولى من العقوبات على روسيا؛ ردًا على اعتراف "موسكو" بجمهوريات أوكرانيا الانفصالية الشرقية، ونشرها اللاحق للقوات في تلك المناطق.
واتفق سفراء الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 22 فبراير، على إدراج (351) عضوًا في البرلمان الروسي وثلاثة بنوك روسية في القائمة السوداء. وفي غضون ذلك، علقت ألمانيا الموافقة على خط أنابيب "نورد ستريم 2" إلى أجل غير مسمى، وهو القرار الذي أثار تهديدات من "موسكو" بشأن زيادتها في أسعار الغاز بشكل كبير؛ حيث يستورد الاتحاد الأوروبي (40%) من الغاز الطبيعي من روسيا.
 
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت مؤخرًا من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، المساعدة في سد فجوة إمدادات الغاز إذا تعطلت إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، ولكن قطر ستطلب موافقة عملائها الآسيويين الكبار، المرتبطين بعقود ثابتة طويلة الأجل، لتحويل أي غاز طبيعي مسال إلى أوروبا.
 
كما حذر المسؤولون القطريون من أنه حتى ذلك الحين سيكون مجرد حل قصير الأجل ولن يكون كافيًا لتلبية احتياجات أوروبا، وأفاد وزير الطاقة القطري بأن كمية الغاز الطبيعي المسال القطري التي يمكن تحويلها إلى أوروبا تتراوح بين (10%) و(15%) فقط من احتياجات أوروبا

الهند ترسل أطنانًا من القمح إلى أفغانستان لمساعدتها في أزمة نقص الغذاء
 
أرسلت السلطات الهندية أطنانًا من القمح إلى أفغانستان؛ لمساعدتها في تخفيف حدة أزمة نقص الغذاء المتفاقمة، وجاء ذلك عقب اتفاق بين الهند وباكستان؛ للسماح بمرور الشحنات عبر الحدود المشتركة.
جدير بالذكر أنّ الاتفاق الهندي الباكستاني جاء عقب أكثر من ثلاثة أشهر من إعلان الهند تسليمها 50 ألف طن متري من القمح والأدوية إلى أفغانستان، التي يواجه اقتصادها خطر الانهيار بعد سيطرة حركة "طالبان" على السلطة، أغسطس 2021.
ووفقًا للخارجية الهندية، أرسلت الهند، الثلاثاء 22 فبراير، حوالي 50 شاحنة محملة بـ2500 طن من القمح لأفغانستان عبر الحدود الباكستانية.
ومن جهته، تقدم "فريد ماموندزاي"، سفير أفغانستان في الهند، بالشكر للحكومة الهندية على الكرم الذي أبدته، في وقت يواجه فيه أكثر من 20 مليون أفغاني انعدام الأمن الغذائي منذ أكثر من ثلاثة عقود.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.