رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 17 يونيو 2024 5:06 م توقيت القاهرة

الكاتبة نيرة البرت:قصة حنين تؤكد على قيمة الحنين للاشخاص والذكريات والقيم 

حوار محمد محسن 
تعتبر كتابة القصص القصيرة من اهم المواهب الابداعية للفرد يعبر فيها عن نفسه وارائه 
واحلامها وتلوح فى الافق مشاريع شبابية لادباء موهوبين من تلك الاسماء الكاتبة نيرة البرت كاتبة المجموعة القصصية حنين والتى تعبر فيها بلغة ادبية بسيطة مباشرة عن قيمة الحنين للاشخاص والذكريات والقيم متنقلة بين مشاعر مختلفة فى القصة فى ظل سيطرة واضحة على الالفاظ كان لنا معها هذا الحوار 
س : امتى بدأت علاقتك بالكتابة ؟
جـ : بدأت علاقتي بالكتابة تقريباً في سن 11 سنة كانت بدايتي بقصص قصيرة طفولية جداً و بعدها تقريباً ب 3 سنين بدأت أكتب شعر و زجل و خواطر و مسرحيات قصيرة و أشعار قصيرة للإنشاد الديني.. و في 2017 تحديداً بدأت كتابة أول قصة أُدرجت في كتاب "حنين" .
س : هل يؤثر ال Best seller على المواهب الأدبية أم أنه خدعة تسويقية ؟
جـ : سواء أتفقنا أو اختلفنا انه خدعة تسويقية أو إحصاء حقيقي فهي بتأثر جداً لأن في قطاع من القراء بيتسارعوا لإقتناء الكتب الأكثر مبيعاً حتى لو من باب الفضول أو حب الإستطلاع لمحتوى الكتاب فطبعاً لقب الكتاب الأكثر مبيعاً بيأثر جداً على المواهب الأدبية.. و تأثيره بيكون إيجابي في حالة الموهبة الحقيقية و إن الكتاب و الكاتب يستحقوا ، و طبعاً بيكون سلبي جداً في حالة أن الكتاب خالي من الموهبة فهو بياخد فرصة كانت من حق كاتب تاني أفضل.
س : برأيك مين أهم الكتاب الحاليين بمصر ؟
جـ : حالياً الساحة مليانة كُتاب و فيهم ناس متواجدة بقوة بسبب شهرتهم بتقديم محتوى إلكتروني أو انهم Bloggers لكن في رأيي ان في كُتاب بيقدموا محتوى ورقي مبهر و غني زي مثلا أشرف العشماوي و ريم بسيوني وطبعاً دكتور خالد حبيب و دكتور محمد طه.. و طبعاً مافيش شك أن في أدباء و كُتاب رحلوا بس لسة هم على قائمة أهم الكتاب المصريين زي دكتور أحمد خالد توفيق و نجيب محفوظ و توفيق الحكيم و إحسان عبد القدوس.
س : هل تذهب الجوائز للمواهب أم للأقوى إعلامياً ؟
جـ : في رأيي أن الجوائز غالباً بتكون من نصيب المواهب لأن نادراً جداً ما نسمع عن كاتب منتشر إعلامياً غير قادر على تقديم محتوى كتابي و حصل على جائزة.
س : ماذا عن مجموعتك القصصية ؟
جـ : مجموعتي القصصية "حنين" التابعة لدار الحلم للنشر و التوزيع بتتكون من عدة قصص قصيرة حلقة الوصل بين كل القصص أو الفكرة الرئيسة اللي بتجمع القصص هي الحنين من جوانب مختلفة.. سواء الحنين لمبادئ زي الوفاء و الحب الصادق و الأمانة و الإخلاص ، أو الحنين لأشخاص سواء أب أو أم أو حبيب أو صديق ، أو حنين لقيمة ما زي النجاح أو السلام...
المجموعة القصصية "حنين" مكتوبة باللغة العربية الفصحى المبسطة و ده بيسهّل فكرة قراءتها على الفئات العمرية و الثقافية المختلفة، في كتاب حنين بتقدر كقارئ تعايش عدة مشاعر مختلفة في سطور متلاحقة و بتقدر تكتشف ردود أفعالك في مواقف مختلفة بيتعرضلها أبطال القصص، بتقدر كمان تشوف نفسك في مكان الأبطال و تكتشف معاهم أحداث مختلفة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.