رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 18 نوفمبر 2024 4:25 م توقيت القاهرة

المبدعة أمنية صبري تحصل على الماجستير بإمتياز بمشاركة كبار عازفي القانون

 

كتب هشام فتح الله 

تشرفت كلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ بإستقبال عمالقة العزف على آلة القانون فى مصر والوطن العربي لمناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة:-
            "أمنية صبرى نصار"  
والتي تحمل عنوان :- تدريبات تكنيكية مستوحاة من الأداء المنفرد لآلة القانون في بعض الأعمال الدرامية المصرية لرفع مستوى أداء دارسي الآلة

فعندما تكون الرسالة لأحد أهم المبدعين في العزف على آلة القانون فلابد أن يكون المشرف والمناقش أهم من عزفوا على هذه الآلة

ضمت لجنة المناقشة والحكم:
» أول عازفة قانون فى مصر والوطن العربي أ. د / مايسة عبد الغني _ أستاذ آلة القانون المتفرغ ووكيل وقائم بأعمال عميد المعهد العالي للموسيقى العربية سابقاً بأكاديمية الفنون _مشرفاً ومناقشاً

»عندليب القانون "أ.د/ماجد أحمد سرور 
عازف القانون الأول في مصر والوطن العربي ،أستاذ آلة القانون المتفرغ بالمعهد العالي للموسيقى العربية بأكاديمية الفنون _مناقشاً خارجياً

»أ.د/ داليا عماد المصري 
أستاذ الموسيقى العربية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة كفرالشيخ _مشرفً ومناقشاً
»أ.م.د/ اميرة محمد هشام عكاشة أستاذ مساعد الموسيقى العربية بكلية التربية النوعية جامعة كفرالشيخ _مناقشاً داخلياً
بحضور أ.د/ نجلاء حسني الأشرف 
عميد كلية التربية النوعية جامعة كفرالشيخ 

وجاء قرار لجنة المناقشة والحكم:-
منح الباحثة :- أمنية صبري نصار
درجة الماجستير في التربية النوعية تخصص عام "التربية الموسيقية" تخصص دقيق "موسيقى عربية" من كلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ بتقدير عام ( ممتاز )، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة، وتداولها بين الجامعات والمعاهد المتخصصة 

ومن جانبها أبدت الباحثة سعادتها وشكرها وامتنانها لقرار اللجنة
وأوضحت أن فكرة رسالة الماجستير التي تقدمت بها جاءت
من خلال عملها الميداني بتدريس آلة القانون بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ، حيث وجدت أن هناك صعوبات تواجه دارسي آلة القانون، وبناءاً عليه قامت بصياغة تدريبات تكنيكية مستوحاة من الأداء المنفرد لآلة القانون فى بعض الأعمال الدرامية المصرية لتحسين مستوى أداء الطلاب في العزف، وكانت عينة البحث مجموعة منتقاة من الأداء المنفرد في بعض الأعمال الدرامية المصرية في الفترة مابين ( ١٩٨٥ إلى ٢٠٠٥ ) وهم ٦ أعمال كما يلي:-
 
العمل الأول:-
موسيقي فيلم "قضية عم احمد " تأليف موسیقی عمر خيرت - عازف قانون  مايسه  عبد الغنى
العمل الثاني :-
موسيقى "حد السيف" تأليف موسيقى حسن ابو السعود عازف قانون ماجد سرور
العمل الثالث :
 موسيقى رقصة الفرح في فيلم الراقصة والسياسي - تأليف موسيقي خالد الأمير - عارف قانون ماجد سرور
العمل الرابع :-
تتر البداية لمسلسل ام كلثوم - تأليف موسيقى عمار الشريعي - عارف قانون ماجد سرور
العمل الخامس :
تتر النهاية لمسلسل ام كلثوم تأليف موسيقى عمار الشريعي - عارف قانون ماجد سرور
العمل السادس
 تتر بداية مسلسل " إمام الدعاة تأليف موسیقی محمود طلعت ٫ عازف قانون ماجد سرور

و الجدير بالذكر
 أن لجنة المناقشة والحكم في حديثها اثنت على ما قدمته الباحثة من مجهود كبير، و أن هذه الرسالة ترقى لان تكون رسالة دكتوراه.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.