رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 30 يونيو 2024 10:45 م توقيت القاهرة

المدرب العراقي المحترف عبد اللطيف كاظم يكتب .. بناء الوحدة التدريبية للاعبي كرة القدم (الجزء الثاني)

مكتب العراق

اتفق جميع المختصين في مجال التدريب الرياضي على اجزاء الوحدة التدريبية وهي :

• المقدمة : هي الجزء التي يتضمن شرح المفردات الاساسية للوحدة التدريبية وتهيئة اللاعبين بشكل جيد مع التركيز على الاعداد النفسي والتركيز على الهدف الاساس الذي تتضمنه الوحدة التدريبية .

• القسم التحضيري يتطلب تهيئة الرياضي من الناحية الجسمية والوظيفية ورفع كفاءة الاجهزة الوظيفية لمنع حدوث اي اصابة كما يتطلب اداء حركي جيد لأداء الحركات الخاصة من اجل وصول اللاعبين الى مستوى يمكنهم من الاداء الحركي الخاص بالفعالية فضلا عن تهيئة اجزاء الجسم التي ستشارك في الواجبات الرئيسة للوحدة التدريبية.

اقسام الوحدة التدريبية

• القسم الرئيسي : يحتوي على عدد من الواجبات التي تعمل على تطوير حالة التدريب للاعبين اذ ينصح بضرورة التدرج في الحمل وصعوبة الحركات الى ان تصل شدة التدريب الى اقصاها .

• القسم الختامي : يحتوي هذا القسم من الوحدة التدريبية على استخدام تمارين الراحة مع ضرورة التقليل من شدة الحمل باستخدام وسائل تدريبية اخرى (راحة ايجابية والالعاب صغيرة) ويجب ان تكون درجة الحمل واطئة جدا كي يصل الرياضي الى حالة الارتخاء . الدائرة التدريبية الاسبوعية ان هذا النوع من الدوائر التدريبية اكثر استعمالا في الوقت الحالي واصبح منتشرا ، اذ يسري هذا النوع من الدوائر التدريبية على جميع الالعاب الرياضية ، حيث يتطلب توزيع الحمل التدريبي بشكل دقيق ومنتظم بين درجات الصعوبة التي تعطي ضمن الاسبوع الواحد لغرض ضمان وتطور مستوى الاجهزة الداخلية او تجنب حالة الاجهاد ، اذ نشاهد توزيع الحمل ضمن هذا النوع من الدوائر التدريبية على شكلين اما متدرج اوتصاعدي كما موضح ادناه.. الدائرة التدريبية الشهرية (المتوسطة) هذا النوع من الدوائر التدريبية تسمى ايضا بالدائرة المتوسطة التي تحتوي على عدد من الدوائر التدريبية الاسبوعية من (2-4) دوائر تدريبية اسبوعية ، وان هذا النوع من الدوائر تختلف مفرداتها واشكال الحمل فيها حسب نوع الفعالية الرياضية ، اذ يركز في الكثير من الفعاليات الرياضية وبشكل خاص في مرحلة الاعداد (الفترة التحضيرية) تحتوي على اربعة دوائر تدريبية ، ثلاث دوائر تمتاز بزيادة الحمل التدريبي بشكل متدرج ، اما الاسبوع الاخير (الرابع) فتنخفض فيه متطلبات التدريب، اذ يمكن ان يتم هنا اجراء فحوصات محددة لمعرفة ملائمة التطور في النتائج اذ يمكن ان نعطي هنا بعضاً من الاشكال والنماذج لتقسيم الدائرة التدريبية الشهرية كما في الشكل ادناه :

الدائرة التدريبية المرحلية ( الكبيرة ) المقصود بهذا النوع من الدوائر التدريبية هي مرحلة زمنية تستغرق مدتها اسابيع ، اي مرحلة تدريبية معينة كالفترة التحضيرية او فترة المنافسات او يمكن تحديد هذه الفترة من(6-8) اسابيع، اذ ان من اهم مميزات الدائرة الكبرى حجم الحمل يكون كبيراً مع الشدة مع التغيير بدرجة صعوبة الحمل بين المعدل العالي لفترة طويلة وبين الحمل لفترة قصيرة اذ نشاهد في الفترة التحضيرية تتكون الدائرة التدريبية الكبيرة (المرحلية) من (6-8) اسابيع اما في فترة المنافسات تكون اقصر فتتراوح من (2-4)اسابيع، وهذا ما ينسجم مع طبيعة مرحلة المنافسات، اذ يجب ان يراعي المدربين خفض متطلبات التدريب في الاسبوع الاخير قبل المنافسات اذا كان توزيع الحمل بشكل صحيح. الاسس التي يجب مراعاتها عند وضع الدائرة التدريبية السنوية.

1. معرفة نتائج الفريق واللاعبين في السنة الماضية .

2. العمل على تقويم كل لاعب بشكل انفرادي.

3. تحديد بداية ونهاية الموسم (السباقات).

4. تحديد بداية المنافسات الرسمية. 5. تثبيت عدد البطولات الخارجية .

6. توفير التجهيزات الرياضية المطلوبة.

7. توفير المعسكرات التدريبية .

8. توفير الاجهزة المساعدة للعملية التدريبية . 9. تسجيل عدد اللاعبين في الفرق . 10. توفير الكادر الطبي والنفسي . 11. توفير الكادر الاداري والفني للفريق . 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.