رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 13 يوليو 2024 10:24 ص توقيت القاهرة

بدء امتحان التربية الدينية للثانوية العامة ويستمر 90 دقيقة.

  امل كمال 

بدأ طلاب الثانوية العامة، أداء الامتحان في مادة التربية الدينية، عند دقات الساعة التاسعة صباحاً، في أول أيام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024.

ويستمر الامتحان لمدة 90 دقيقة، وبعد فترة راحة مدتها 30 دقيقة، يبدأ الطلاب أداء الامتحان في مادة التربية الوطنية لمدة 90 دقيقة.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2023/2024، اليوم الاثنين، بالمواد غير المضافة للمجموع، ويوم الأربعاء المقبل يؤدي الطلاب امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء، ثم يحصلون على إجازة يتخللها عيد الأضحى المبارك، ليعودون لأداء الامتحان في المواد الأساسية اعتباراً من يوم السبت الموافق 22 يونيو وحتى السبت الموافق 20 يوليو 2024، بحسب جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.

وبدأت لجان سير امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، وعددها 1981 لجنة، استقبال الطلاب، قبل بدء الامتحان بأكثر من نصف ساعة، لإتمام إجراءات التفتيش والكشف عن حيازة الطلاب أي من الأجهزة الإلكترونية أو أدوات أخرى تساعد على الغش.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة بعدم حيازة الهاتف المحمول، أو أي أجهزة تساعد على الغش، حفاظاً على مستقبلهم، إذ سيتم تطبيق قانون الإخلال بنظام الامتحان على كل من يخالف التعليمات.

كما وجهت بعدم التجمع أمام اللجان، مناشدة أولياء الأمور، بعدم الذهاب مع أبنائهم إلى اللجان، وعدم السماح لهم بحيازة الهاتف المحمول عند خروجهم من المنزل.

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لامتحانات هذا العامة إلى 745 ألفاً و86 طالباً وطالبة، وتسلم الطلاب الذين أنهوا إجراءات تفتيشهم مبكراً، أوراق الإجابة الخاصة بالامتحان لتدوين بياناتهم بدقة قبل تسلم كراسات الأسئلة وبدء الوقت الفعلي للامتحان بـ10 دقائق، بحسب تعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتعقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، ورقياً بنظام البابل شيت، وجميع أسئلتها اختيار من متعدد دون أية أسئلة مقالية، ولا يتسلم الطلاب كتيب مفاهيم لهذه المواد، وفي مادة الإحصاء فقط يتضمن بوكليت الأسئلة ورقتين تحويان القوانين والمصطحات التي قد يحتاجها الطالب أثناء أداء الامتحان.

وتقيس أسئلة الامتحانات مستوى الفهم ونواتج التعلم والتحليل والتطبيق، بعيداً عن الحفظ والتلقين.

ووجهت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة، الالتزام بحدود تظليل دائرة الإجابة فقط وبشكل كامل، حتى لا يكون هناك شك في إجابته، وفي حالة اختياره إجابة خاطئة يضع علامة X عليها ويظلل الدائرة المعبرة عن الإجابة الصحيحة، وشددت على الطلاب عدم الإجابة في كراسة الأسئلة ثم نقلها إلى أوراق الإجابة حتى لا يخطئ الطالب في نقل إحدى الإجابات ويترتب على ذلك إجابة باقي الأسئلة بشكل خاطئ.

كما يجب على الطالب كتابة بياناته بدقة، وتظليل رقم الجلوس ورقم النموذج الامتحاني الحاصل عليه بدقة حتى يتم التصحيح بشكل سليم.

وتوزع أسئلة امتحانات الثانوية العامة على الطلاب في 4 نماذج: أ، ب، ج، د، تتفق من حيث الأسئلة وتختلف من حيث ترتيبها، بحيث لا يحصل طالبات متتاليان على نفس النموذج الامتحاني.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.