رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 15 أبريل 2024 5:27 ص توقيت القاهرة

بوتين أهدى كيم سيارة أوروس فاخرة مصنوعة في روسيا لاستخدامه الشخصى

.

كتب/ أيمن بحر
 
سخرت الولايات المتحدة من هدية الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وهى سيارة روسية فاخرة واتهمت موسكو بانتهاك قرارات الأمم المتحدة.

والثلاثاء قالت وسائل الإعلام الرسمية فى كوريا الشمالية إن بوتين أهدى كيم سيارة أوروس فاخرة مصنوعة فى روسيا لاستخدامه الشخصى.

وفى وقت لاحق أكد المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف الخبر قائلا إن الهدية سيارة فاخرة من حجم (سيدان) من النوع الذى يستخدمه بوتين.

وقال بيسكوف: عندما كان زعيم كوريا الشمالية فى قاعدة فوستوشنى الفضائية فى روسيا نظر إلى هذه السيارة وأطلعه عليها بوتين شخصيا ومثل كثير من الناس أحب كيم هذه السيارة. لذلك اتخذ هذا القرار.وأضاف: كوريا الشمالية جارة قريبة لنا ونحن نعتزم وسنواصل تطوير علاقاتنا مع جميع الجيران بما فى ذلك كوريا الشمالية.

وأوروس شركة روسية لصناعة السيارات الفاخرة تأسست عام 2018، وتقول إنها باعت 115 سيارة عام 2023.

وردا على سؤال حول الهدية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحفيين فى واشنطن: فى الواقع بصراحة لم أكن أعلم أن هناك شيئا اسمه سيارة روسية فاخرة.

وتابع مازحا: آمل أن يحصل كيم على ضمان ممتد للسيارة. لست متأكدا إذا كنت سأشترى سيارة فاخرة فإن روسيا ستكون المكان الذى سأبحث فيه.

وقالت كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكورى الشمالى إن الهدية دليل واضح على العلاقات الشخصية الخاصة بين كبار القادة بحسب وسائل الإعلام الرسمية فى بيونغيانغ.

وتواصل التقارب بين روسيا وكوريا الشمالية منذ هجوم الأولى على أوكرانيا حيث التقى كيم وبوتين فى أقصى شرق روسيا فى سبتمبر الماضى.بايدن استخدم لفظا بذيئا لسب بوتين
بوتين يرد على سب بايدن له.. ماذا قال؟
ويقول المسؤولون الأميركيون والكوريون الجنوبيون إن روسيا أصبحت يائسة للغاية من أجل تجديد ترسانتها حتى إنها تحولت إلى الاستيراد من كوريا الشمالية وإيران.

وفى تكرار لبيان سابق من كوريا الجنوبية قالت الولايات المتحدة إن الهدية ستتعارض مع الحظر الذى فرضه مجلس الأمن الدولى على إرسال سلع فاخرة إلى كوريا الشمالية.

وقال ميلر: إذا كان هذا صحيحا، فيبدو أن روسيا تنتهك مرة أخرى قرارات مجلس الأمن التى أيدتها هى نفسها.

والسيارة الأكثر شهرة فى روسيا هى لادا التى أصبحت موضع سخرية فى الغرب خلال الحرب الباردة بسبب تصميمها الخالى من الجماليات وسعرها الرخيص الذى يجذب الزبائن منخفضى الدخل.

وحظيت سيارات لادا بعملية تجديد بمساعدة شركة رينو الفرنسية التي تخلت بعد الهجوم الروسى على أوكرانيا عن حصتها البالغة 68 بالمئة فى شركة لادا أفتوفاز الروسية وسلمت الأصول إلى موسكو

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.