رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 3 مايو 2024 2:26 ص توقيت القاهرة

تحمّل إسرائيل كامل المسؤولية عن مقتل سبعة عمّال إغاثة فى غزة

كتب/ أيمن بحر 

رحبت الولايات المتحدة الجمعة بتحمّل إسرائيل كامل المسؤولية عن مقتل سبعة عمّال إغاثة فى غزة مع تشديد وزير الخارجية الأميركى أنتونى بلينكن على أن واشنطن ستتابع الأمر مع مسؤولين إسرائيليين فى الأيام المقبلة.

وقال بلينكن لدى صعوده إلى الطائرة فى أعقاب زيارة إلى بروكسل استمرّت ثلاثة أيام من الأهمية بمكان أن إسرائيل تحمّلت كامل المسؤولية عن هذه الواقعة. ومن المهم أيضا أنها تتّخذ على ما يبدو خطوات لمحاسبة المسؤولين.

وأضاف وما هو أكثر أهمية هو الحرص على اتّخاذ خطوات على صعيد المضى قدما لضمان عدم تكرار أمر كهذا.

وكانت إسرائيل قد أقرّت فى وقت سابق الجمعة بأن أخطاء أدت إلى مقتل عمّال الإغاثة السبعة وهم كندى وثلاثة بريطانيين وبولندى وأسترالية وفلسطينى بثلاث غارات جوية نفذتها الإثنين طائرة إسرائيلية مسيّرة.ودعت منظّمة وورلد سنترال كيتشن المنتمى إليها العمّال إلى إجراء تحقيق مستقل فى الواقعة.

وأشار بلينكن إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو تعهد للرئيس الأميركى جو بايدن تغيير الإجراءات العسكرية لبلاده لحماية عمّال الإغاثة فى غزة في المستقبل.وقال وزير الخارجية الأميركى سننظر بتمعّن فى ماهية تلك الخطوات وكيف ستؤدى إلى فض للنزاع بشكل أفضل وإلى تنسيق أفضل لحماية عمّال الإغاثة
ولفت إلى أن الإدارة الأميركية ستجرى مراجعة شديدة التأنى للتحقيق الإسرائيلي في مقتل عمّال الإغاثة وسنتناقش في خلاصاته مع مسؤولين إسرائيليين ومع منظّمات إنسانية فى الأيام المقبلة.

فى وقت سابق الجمعة قال وزير الخارجية الأميركى إن واشنطن تريد أن ترى أيضا نتائج وعود قطعتها إسرائيل بإتاحة وصول مساعدات إلى شمال غزة المهدّد بمجاعة.

وتحذّر الأمم المتحدة من جوع كارثى فى القطاع الفلسطيني الخاضع لحصار مطبق.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.