رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 18 أكتوبر 2024 8:55 ص توقيت القاهرة

رسالة جديدة من سفاجا .. من مصر للعالم أجمع " مصر قادمـــة و بقوة "

كتبت / د . هدى رأفت

 

كعادته بين الحين و الآخر ، قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بإفتتاح عدد من الموانئ البحرية و البرية الحدودية بعد إعادة تطويرها ، بالإضافة إلى إفتتاح الوحدات الخاصة البحرية بالأسطول الجنوبي و التي تضمنت : اللواء الأول للنشات ، و اللواء الثاني مدمرات ، و اللواء الثاني مرور ساحلي .

و إنتقل سيادته فيما بعد ليشهد عدداً من البيانات العملية للقوات الخاصة البحرية .

ثم توجه سيادته لإفتتاح أعمال التطوير في ميناء سفاجا ، و الذي تكلف 520 مليون جنيه على مساحة 8255 ألف متر  ، شملت إنشاء محطة ركاب بطاقة إستيعابية 1.3مليون راكب سنوياً ، بالإضافة إلى محطة لسيارات التربتيك بطاقة إستيعابية 30 ألف سيارة سنوياً .

و على خلفية الإفتتاح ، قام رئيس الرقابة الإدارية للمشروعات القومية السيد الوزير محمد عرفان ، بشرح تفاصيل التطوير و التوسعات بالميناء البحري و النفع الذي يعود على المواطنين و البلاد منه .

و أكد عرفان أن ميناء سفاجا يخدم محافظات الصعيد شمالاً و جنوباً و أنه سيلعب دوراً رئيسياً في المشروعات المقررة لتنمية صعيد مصر .

و أوضح سيادته أن من أهم نتائج تطوير ميناء سفاجا مضاعفة صالات الركاب 160 % ، بالإضافة إلى مضاعفة أماكن إستيعاب الشاحنات 360 % و مضاعفة الإيرادات السنوية بميناء سفاجا بقيمة 150 مليون جنيه عن آخر عام .

كما وجه الرئيس السيسي اليوم بضرورة ضبط الإنفاق خلال أعمال التطوير ، وذلك بتنفيذ عدد من التوصيات من بينها تجنب العمالة الزائدة في أطقم تشغيل مسئولي الجمارك خلال فترة الذروة والاكتفاء بتشغيل عمالة مؤقتة خلال هذه الفترة تجنبًا لإقامتهم في سفاجا، وتحميل الدولة أعباء مالية.

وأشار الرئيس السيسي أيضاً إلى ضرورة إنشاء معمل للتحليل لتجنب تكلفة العربات التي تنتقل من سفاجا للسويس، مضيفا :"كل جنيه يتحسب كويس، محدش يسيب جنيهات الدولة تروح يمين وشمال من غير ما ياخد باله".

 

و عن هدف عمليات التطوير ، قال وزير النقل و المواصلات السيد جلال السعيد ، أن أعمال التطوير تهدف لتحديث البنية التحتية لدعم حركة التجارة ، و أن الخطة الموضوعة تستهدف زيادة الإستثمارات الأجنبية .

و انتقل السعيد للحديث عن عدد من الموانئ المطورة قبل إفتتاحها عبر الفيديو كونفرانس ، و جاء حديثه عن ميناء دمياط بدايةً ، حيث صرح أنه يشهد تداول 800 ألف حاوية سنوياً ، و أن هناك جهود و مساعي لمضاعفة ذلك العدد .

و أشار إلى أن أعمال التطوير في الميناء تمت بإجمالي إستثمارات 185 مليون جنيه .

و أكد سيادته بعد ذلك على أن الوزارة تعمل  على تعميق الممر الملاحي الخارجي لميناء الإسكندرية ، و العمل على ربطه بالطريق الساحلي الدولي . 

و من ثَمّ ، إستطرد حديثه عن ميناء سفاجا و أنه جاري الإعداد لمحطة متعددة الأغراض و رصيف للغاز ، كما تم ربطه بشكل جيد مع الموانئ الأخرى .

 

و إلى الموانئ الحدودية حيث شهد الرئيس السيسي إفتتاح أعمال تطوير ميناء أرقين البري و الذي يقع على الحدود المصرية السودانية عبر الفيديو كونفرانس ، و أكد السيد الرئيس على أن الإنفاق على تطوير الموانئ يهدف إلى تعزيز التجارة مع الدول المجاورة , و تجهيز مصر لمستقبل أفضل.

 

و في ختام جولته اليوم ، قام رئيس الجهورية بزيارة تفقدية لموقع حاملة المروحيات جمال عبد الناصر و قام برفع العلم المصري عليها لأول مرة منذ دخولها للبلاد ، كما تم رفع العلم على لانش الصواريخ أحمد فاضل .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.