رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 15 يونيو 2024 1:47 ص توقيت القاهرة

زيارة وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إلى أثيوبيا ..تزامناً مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاماً على تأسيس الاتحاد الافريقي

سحر الشريف
تعد قارة أفريقيا واحدة من أغنى قارات العالم بمواردها الطبيعية الزراعية والمائية والتعدينية، فضلاً عن موقع افريقيا المتميز.
 وانطلاقا ًمن انتماء مصر الأصيل للقارة الأفريقية، تضع مصر كافة امكاناتها لخدمة العمل الأفريقي المشترك، وتدرك مصر خطورة التحديات التي تواجه القارة الأفريقية 

*منظمة الوحدة الأفريقية*

وقامت مصر بدوراً تاريخياً على مستوى القارة الأفريقية من أجل تحرير الدول الأفريقية من الاستعمار وتوحيد جهودها لتحقيق نهضة شاملة في مختلف المجالات من خلال تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، حيث كانت مصر إحدى الدول المؤسسة للمنظمة عام 1963، واستمرت مصر في أداء هذا الدور المهم منذ الخمسينيات وحتى الآن. 

*رئاسة مصر للاتحاد الافريقي*

وسعت مصر منذ تولي السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية إلى تبني دوراً فاعلاً ونشطاً في مختلف آليات العمل الأفريقي المشترك، حيث تم تعظيم الدور المصري في أفريقيا من خلال تنشيط التعاون بين مصر والأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، وهو الأمر الذي انعكس في القيام بالعديد من الزيارات واستقبال المسئولين الأفارقة في مصر، وما شهدته تلك الزيارات من توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والدول الأفريقية بهدف دعم التعاون الاقتصادي. 

وقد تم تتويج اهتمام مصر بالقارة الافريقية برئاستها للاتحاد الافريقي يوم الاحد في العاشر من شهر فبراير عام 2019، حيث وضعت الدولة المصرية استراتيجية واضحة للتعامل مع أزمات القارة الافريقية خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، والتي تعتزم خلالها مصر التركيز على الأولويات الرئيسية التي تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الإفريقي وأولويات العمل المتفق عليها بالفعل فى إطار الاتحاد، ومن أهمها أجندة 2063.

*مجهودات وزارة الشباب والرياضة داخل القارة الافريقية واستعراضها خلال زيارة وزير الشباب والرياضة إلي أثيوبيا وذلك تزامناً مع ستينية الاتحاد الافريقي "ذكرى مرور ٦٠ عاماً على تأسيسه"

مجهودات مضنية قامت بها وزارة الشباب والرياضية المصرية على البعد الأفريقي ما بين السنتين ٢٠١٨ و٢٠٢٣، حيث نفذت ما يزيد عن ١٤٢ فاعلية بما يجاوز ٢٤٠ ألف فرصة مشاركة من الشباب الأفريقي، إدراكاً لدور الشباب الرئيسي والفاعل في مختلف المجالات وعلى رأسها ريادة الأعمال والتبادل الثقافي وتكنولوجيا المعلومات والحركة الكشفية، وذلك ابتداءً بتأسيس مكتب الشباب الأفريقي التابع للوزارة.

ومن تلك النجاحات المصرية والمتمثلة في وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي - وزير الشباب والرياضة جاءت في اجتماعات الخبراء والاجتماعات الوزارية للجان الفنية المتخصصة للشباب والثقافة والرياضة بمقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا بأثيوبيا خلال الفترة من (22-27) مايو ٢٠٢٣.

وشارك الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ورئيس الاتحاد الافريقي للرياضة الجامعية، ورئيس الاتحاد الافريقي للألعاب الإلكترونية في الاجتماع الوزاري للشباب والثقافة والرياضة للجان الفنية المتخصصة للشباب والثقافة والرياضة، كأول وزير مصري يشارك في تلك الاجتماعات في أديس أبابا بإثيوبيا.
أكد وزير الشباب والرياضة أن القارة الأفريقية تعيش تحديات غير مسبوقة من أجل إثبات قدرتها على تحقيق أجندة ٢٠٦٣، وأهداف التنمية المستدامة نحو أفریقیا متكاملة ومزدهرة، یقودھا مواطنوها، وتمثل القوة الدینامیكیة في الساحة الدولية، وكذلك على صعيد الشباب، يواجه الشباب الأفريقي اليوم تحديات خاصة في مجالات التعليم والعمالة والھجرة ومباشرة الأعمال الحرة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصحة وسبل العیش البیئیة والمستدامة.

*وانتهت تلك الاجتماعات إلي:*
- استعراض الاستراتيجية الوطنية للشباب والنشء والمساهمات في تطوير الحركة التطوعية.
- دعم مصر لشباب القارة الافريقية.. واستمرار البرامج والانشطة لتنمية النشء والشباب والمرأة الافريقية.
- مشاركة مصر في تعزيز الابتكار لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية من خلال الشباب والثقافة والرياضة.

- الاعلان عن المشروع الوطني للتوعية باتفاقية التجارة الحرة الافريقية للشباب والنشء والبدء بتدريب ١٠٠٠ من الشباب والنشء على مستوى جمهورية مصر العربية عبر ٦ مراحل.

-  تفعيل دور مصر بمبادرة الاتحاد الافريقيMillion Next Level Initiative.

- مشاركة مصر في مبادرة الاتحاد الافريقي "مبادرة الادماج المالي والاقتصادي للمرأة والشباب لعام ٢٠٣٠"، والاشادة بدور مصر في هذا الإطار.

- استعراض الاستراتيجية المصرية للرياضة وتأكيد اتساقها كأول استراتيجية وطنية في افريقيا مع سياسة الاتحاد الافريقي للتنمية المستدامة للرياضة (٢٠٢٣-٢٠٣٣).

-  رسمياً.. اعتماد الاجتماع الوزاري للجان الفنية المتخصصة   للشباب والثقافة والرياضة الاستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عضواً لفترة جديدة في مجلس ادارة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (٢٠٢٣ - ٢٠٢٥). 

- اشادة مفوضية الاتحاد الافريقي بنجاح مصر في استضافة العديد من البطولات الرياضية.

- تعاون مستقبلي مكثف بين وزارة الشباب والرياضة المصرية ومفوضية الاتحاد الافريقي.

- ترشيح مصر لاستضافة اللجان الفنية المتخصصة للشباب والثقافة والرياضة في دورتها الخامسة.

- ترشيح مصر لاستضافة أكبر برنامج للمتطوعين في افريقيا "متطوعي الاتحاد الافريقي " 2024.

- دعم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري من قبل الوزراء الأفارقة في مهامه كرئيس للاتحاد الافريقي للرياضة الجامعية.

- إطلاق المبادرة المصرية - الافريقية "عام الرياضة الجامعية".

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.