رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 10 مايو 2024 6:38 ص توقيت القاهرة

شاعر من وطنى القافيه

القافية في اللغة تعني مؤخر العنق, وهي مشتقة من قفاه, واقتفاه, وتقفَّاه بمعنى تبعه واقتفى أثره
لقافية ستة أحرف هي : الرَّوِيُّ / الوَصْلُ / الخُرُوجُ / الرِّدْفُ / التَّأْسِيْسُ/ الدَّخِيْلُ , و
الروي:
هو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة, وتُنسب إليه, ويُلزم في آخر كل بيت من القصيدة- ولا غنى عنه دون أخواته الأُخَر- فيقال قصيدة ميمية , أو ميمية المتنبي , نحو:
إذا نظرتَ نيوبَ اللَّيث بارزةً
فلا تظنَّنَّ أنَّ الليثَ يَبْتَسِمُ
فالميم هو حرف الروي في(يَبْتَسِمُ)؛ والقصيدة لذلك ميمية , وقسْ على ذلك بقية الحروف .
- الوصل: نوعان ,
أحدهما , يكون حرف مدٍّ (ألف , أو ياء , أو واو )- ناتج عن إشباع حركة حرف الروي (الفتحة , أو الكسرة , أو الضمة ), نحو قول جرير:
أقلِّي اللومَ عاذل والعتابا
وقولي إنْ أصبت لقد أَصَاْبَاْ
فالروي هو (الباء)- المحرّكة بالفتحة في (صابَا)- أما (الألف) الناتج عن إشباع هذه الحركة فوصل .
ومثال الوصل بالياء قول الشاعر:
وأضعتُ عمراً في الشباب وليتني
قد عشتُ ممَا ضاع بضع ثوانِي
فالروي هنا (النون)- المحرّكة بالكسرة في (وَاْنِيْ)- أما (الياء) الناتجة عن إشباع هذه الحركة فوصل . وربّما كان الياء (ياء المتكلم) , نحو:
أقلعْ عن الأوهام والقصص الَّتي
تبغي تدوزنها على أوتاري
فالروي هنا (الراء)- المحركة بالكسرة في (تَاْرِيْ)- أمّا (الياء) الناتجة عن إشباع هذه الحركة فوصل.
ومثال الوصل بالواو , قول الشاعر أبي ذؤيب الهذلي:
وإذا المنيةُ أنشبتْ أظفارَها
ألفيتَ كلّ تميمةٍ لا تنفعُ
فالروي هنا (العين)- المحرّكة بالضمة في (تَنْفَعُ)- أما (الواو) الناتجة عن إشباع هذه الحركة أي (تشبعو) فوصل
والآخر , الوصل بالهاء , ويكون بهاء ساكنة بعد حرف الروي , كما في قول الشاعر:
وقفتُ على ربعٍ لِمَيَّةَ ناقتي
فما زلتُ أبكي حوله وأُخَاْطِبُهْ
فالروي هنا (الباء)- المحرّكة بالضمة في (خَاْطِبُهْ)- أما الهاء الساكنة فوصل ؛ لأنها ليست من أصل الكلمة , وكذلك سبقت بحرف متحرّك .

***************************
انتظرونا قريب وحلقه مميزه من لقاء شاعر من وطنى
وضيفه القاء الشاعره القديره د. كريمه دحمانى
إعداد وحوار حمدى أحمد

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.