رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 20 مايو 2024 4:39 ص توقيت القاهرة

صالون بيوفن الثقافي يستضيف عصام الشماع 27 مارس

سعيد شفيق

ينظر البعض إلى الدراما باعتبارها وسيلة تسلية لا أكثر، بينما تؤكد الدراسات النفسية أن للدراما دور يتخطى كل ذلك في الفرد والمجتمع، ويؤكد النقاد والمثقفون أن الدراما من أهم وسائل القوى الناعمة ولها دورها الفعال في تغيير المجتمعات، أو الحفاظ على هويتها.

فهل للدراما التليفزيونية والسينمائية هذه الأهمية؟ _

هل يتحكم مزاج المتلقي في المعروض أم أن المعروض هو مايشكل مزاج المتلقي؟

اختفت أسماء كبيرة عن الساحة الفنية وظهرت اسماء جديدة فهل نعاني أزمة تعاون بين جيلين؟

_كيف يجد الشاب الموهوب طريقه اليوم لاثبات موهبته؟

كل هذه الأسئلة وأكثر يجيبنا عنها الكاتب والمخرج الكبير د. عصام الشماع من خلال لقائه في صالون بيوفن الثقافي بمكتبة مصر العامة الأربعاء 27 مارس 2019 في تمام الخامسة مساءً.

الدعوة عامة، شاركونا اللقاء.

يذكر أن المخرج والكاتب عصام الشماع، درس الطب فى جامعة عين شمس, وحصل على البكالوريوس سنة 1982 هو مخرج وكاتب, وله العديد من اﻷعمال الفنية التى تحمل رؤى جديدة.

بدأ مشواره الفني في سن مبكرة ككاتب مع أول أعماله فيلم" طالع النخل" من إخراج محمد فاضل عام١٩٨٨ وكانت بداية مميزة، ثم كتب ثلاثين مشهدًا من فيلم" الأراجوز" بطولة عمر الشريف وميرفت أمين وإخراج هاني لاشين وتم عرضه عام ١٩٨٩ ثم توالت بعدها الأعمال المقدمة بقلمه بين التأليف وكتابة السيناريو والحوار بل وقام بإخراج العديد منها أيضًا.

ومن أعماله:

كابوريا قصة وسيناريو وحوار عام ١٩٩٠- دنيا عبدالجبار تأليف ١٩٩٢ - تووت تووت قصة وسيناريو وحوار ١٩٩٣- مجانينو قصة وسيناريو وحوار ١٩٩٣- كروانة قصة وسيناريو وحوار ١٩٩٣ - عظمة يا ست قصة وسيناريو وحوار ١٩٩٥- الجنتل قصة وسيناريو وحوار ١٩٩٦ -رجل مهم جدا تأليف١٩٩٦- مسلسل المحاربون عام ٢٠٠٠ قصة وسيناريو وحوار وإخراج - فيلم النمس عام ٢٠٠٠ تأليف - فيلم رانديفو في ٢٠٠١ تأليف - مسلسل رجل في زمن العولمة من جزئين بين عامي ٢٠٠١ و٢٠٠٣ قصة وسيناريو وحوار وإخراج - فيلم علمني حبك في ٢٠٠٥ تأليف وإخراج - مسلسل اسلحة دمار شامل تأليف وإخراج في ٢٠٠٥ - مسلسل نافذة على العالم تأليف وإخراج في ٢٠٠٧ - مسلسل قمر 14 سيناريو وحوار في ٢٠٠٨ .

و في ٢٠١١ كتب وأخرج فيلم الفاجومي الذي يحكي قصة حياة الشاعر المصري الراحل"أحمد فؤاد نجم" كما كتب وأخرج المسلسل الذي حقق نجاح كبير في ٢٠١٦ الكبريت الأحمر (ج1) والجزء الثاني في ٢٠١٧ فى 2011 تم إنتخاب "الشماع" كنائب رئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما.

يقدم اللقاء صالون بيوفن الثقافي بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بالدقي والحراك الثقافي، برعاية الأستاذة منى مصطفى

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.