رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 6:32 ص توقيت القاهرة

عبد العزيز: هناك تعارض بين تنظيم الأسرة والإيمان لأن الرازق والرزاق هو الله 

الشيخ...محمد عبد العزيز: أنا أميل للرأي القائل بحرمة تحديد النسل 

عبد العزيز: هناك تعارض بين تنظيم الأسرة والإيمان لأن الرازق والرزاق هو الله 

حوار أجرته : هبة المنزلاوي 

إن الإسلام وضع مناهج لجميع الأمور ومنها الأسرة والتعامل معها، ولذلك وجب علينا التعرف على رأي علماء الدين والمشايخ حول قضية تنظيم الأسرة وعلاقتها بمواجهة مشكلات الزيادة السكانية وتحقيق رفاهية المجتمع، فلقد أجرينا حوارا مع عضو نقابة قراء القرآن الكريم بجمهورية مصر العربية فضيلة الشيخ الدكتور/  محمد عبد العزيز سعيد، وهو أحد أبناء محافظة البحيرة ليحدثنا بصورة أشمل وأعم عن معنى تنظيم الأسرة وحكمه في الشرع وآرائه حول الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لتشجيع الأسر على التنظيم  للحد من مشكلات الزيادة السكانية والتوعية بمخاطرها.

وإلى نص الحوار :

-في البداية عرّفنا بنفسك.

أنا محمد عبدالعزيز سعيد من محافظة البحيرة، عضو نقابة قرَّاء القرآن الكريم بجمهورية مصر العربية، ومحاضر بكليات الحقوق بالجامعات المصرية حاصل على دكتوراه في القانون المدني بكلية الحقوق جامعة طنطا.

-ما معنى تنظيم الأسرة يا مولانا ؟

هو عبارة عن اتفاق بين الزوج وزوجته على إنجاب عدد معين من الأولاد، والمباعدة بين الإنجاب على فترات قد تصل إلى ثلاث أو خمس سنوات بين الطفل والآخر.

-هل هناك فرق بين التنظيم والتحديد والتعقيم والإجهاض؟

الفرق بينهم هو أن التحديد يحدد العدد فقط سواء تم الإنجاب مباشرة للأولاد أو على فترات أما التنظيم ينظم مواعيد الإنجاب على فترات طويلة غالبا وإن كانوا الإثنين نتيجتهما واحدة.

وبخصوص التعقيم فهذه وسيلة لإيقاف حمل وإنجاب المرأة غالبا بعد إنجابها لعدد من الأطفال، وخوفا على صحتها، وهذه مشروعة، لكن الإجهاض هذا هو نزول الطفل وولادته غالبا قبل أن يتكون وهو في شهور الحمل الأولى وهو محرم شرعا إلا إذا كان في خطورة على حياة الأم هنا جاز الإجهاض.

هل تنظيم الأسرة جائز شرعا وعقلا ؟

هنا خلاف كبير بين علماء وفقهاء  الشريعة الإسلامية منهم من قال بالجواز نظرا لظروف المجتمع الصعبة ولخطورة الحمل والإنجاب المتكرر على صحة الأم، ومنهم من قال إنه حرام شرعا لأن الرازق والرزاق هو الله حيث قال تعالى: "وفي السماء رزقكم وما توعدون" وقال الله تعالى أيضا : "وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها يعلم مستقرها ومستودعها كل فى كتاب مبين" ولم يرد تنظيم ولا تحديد النسل أيام سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم والصحابة من بعده؛ وقال الله أيضا "ولاتقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا" وقال أيضا في موضع آخر: "نحن نرزقكم وإياهم" ولذلك انا أميل لهذا الرأي الآخر بحرمة تنظيم وتحديد النسل.

هل يعتبر تنظيم الأسرة هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية وتحسين مستوى المعيشة ؟

ليس تنظيم الأسرة هو الحل الوحيد للزيادة السكانية ولكن يوجد حلول أخرى مثل:  إنشاء القرى والمدن الجديدة وبناء البنية التحتية وزيادة التطور وإنشاء المصانع وتقدم المجتمع وتطوره أكبر حل للزيادة السكانية، ولذلك سيتكاتف الجميع للعمل من أجل نهضة ورفعة المجتمع

من وجهة نظرك، هل يتوجب على الدولة إصدار قوانين لتنظيم الأسرة ؟

من وجهة نظري أنه لا يتوجب على الدولة إصدار هذا النوع من القوانين لأن إصدار هذه القوانين يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

ما رأيك فيما عرضته الحكومة من مكافآت مالية وعينية للأسرة الملتزمة بتنظيم الإنجاب ؟

لا مانع من ذلك إذا كان في تنظيم الإنجاب الحفاظ على صحة الأم والعناية بأبناء الأسرة والحفاظ على صحتهم وتربيتهم تربية سليمة وأخلاقية.

هل تنظيم الأسرة يتعارض مع دعوى الشرع بالتكاثر ؟

من المؤكد أن هذا الأمر فيه تعارض كبير مع الشرع لكن لا مانع من ذلك إذا كان فى ذلك المحافظة على الأسرة والمجتمع من الناحية الصحية والتعليمية.

ما رأيك في الأسر التي تنجب أكثر من ستة أطفال ؟

إذا كان في إنجاب الستة أطفال ما لا يؤثر على الأسرة من تنظيم وصحة وتعليم لابأس، لكن إذا كانت ظروف رب الأسرة ودخله لا يسمحان بالإنفاق عليهم جميعا لا يجوز إنجاب هذا العدد.

هل يجوز تنظيم النسل خوفاً على الأولاد من فساد المجتمع؟

تنظيم النسل لا يتعارض أبدا مع فساد المجتمع لأن فساد المجتمع له أسباب أخرى كثيرة منها انتشار الأمراض والأوبئة وتلوث البيئة والجهل والتخلف وعدم الإنتاج وتدهور اقتصاد المجتمع ككل ولذلك لا علاقة بين تنظيم الأسرة وفساد المجتمع.

هل هناك فتاوى رسمية في موضوع تنظيم النسل ؟

لا يوجد فتاوى رسمية ولا مباشرة في ذلك ولكن يوجد أدلة شرعية غير مباشرة فى ذلك وهى قوله تعالى "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" والقاعدة الفقهية الشهيرة لا ضرر ولا ضرار ولذلك إذا كان في زيادة النسل ضرر على الأم وعلى الأسرة وعلى المجتمع لا مانع من تنظيم الأسرة وتحديد النسل.

هل الرغبة في تحديد النسل تتعارض مع الإيمان بقضاء الله وقدره ؟

نعم، هناك تعارض لأن الرازق هو الله والرزاق هو الله كما سبق بيانه فيما تقدم.

هل تنظيم الأسرة ضرورة لضمان الصحة الإنجابية للسيدات ؟

لا علاقة بتنظيم الأسرة وتحديد النسل في المحافظة على السيدات والإنجاب إلا إذا كان فى كثرة النسل خطورة على الأمهات التي تنجب.

ما وجهة نظرك في الفئة اللاإنجابية؟

الفئة اللاإنجابية هي لا تنتج ثمارا لتعمير هذه الأرض فيما بعد وهذا خطأ كبير ومخالفة لأمر الله لنا  بالتكاثر أما الفئة الإنجابية هي الأساس الذى يبنى عليه كثرة أبناء وبنات المجتمع ولذلك يجب الاهتمام بهم أشد اهتمام لأنهم أساس المجتمع ككل.

وجه نصيحة للشباب المقبلين على الزواج ؟

أقول لأبنائنا الشباب والشابات المقبلين على الزواج، أقول للشباب:  اتق الله في اختيار زوجة صالحة سوف تكون أما لأولادك وأما للمجتمع تربى أبناءك على التقوى والعمل الصالح وحب الوطن والحفاظ عليه وعلى الأسرة، وأقول للشابات اتقين الله في اختيار الأزواج الصالحين الذين يحافظون على صلاتهم والخوف من الله وابتغاء مرضات الله والحفاظ على الأسرة والأبناء والمجتمع ككل والوطن ونهضة المجتمع من خلال تربية الأبناء على أسس شرعنا الإسلامي والفهم الصحيح للدين الإسلامي والتربية السليمة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.