رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 22 ديسمبر 2024 4:31 م توقيت القاهرة

كلما إشتقت إلى رائحة الجنة

 
بقلم / محمـــد الدكـــروري
اليوم : الأحد الموافق 22 ديسمبر 2024
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقرارا به وتوحيدا وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما مزيدا، أما بعد ذكرا كتب السيرة النبوية الشريفة الكثير والكثير عن السيده الطاهرة البتول فاطمة الزهراء بنت سيدنا المصطفي رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم والتي كان من أسماؤها وألقابها رضي الله عنها البتول، وقد تعددت الأقوال حول هذة التسمية، منها قول الإمام النووي في شرح مسلم التبتل هو الإنقطاع عن النساء وترك النكاح إنقطاعا إلى عبادة الله تعالي وأصل التبتل القطع ومنه مريم البتول وفاطمة البتول لإنقطاعهما عن نساء زمانهما دينا وفضلا ورغبة في الآخرة. 

وقول الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه الفتح وقيل لفاطمة البتول إما لإنقطاعها عن الأزواج غير علي أو لإنقطاعها عن نظرائها في الحسن والشرف، وقيل لأنها تبتلت عن دماء النساء، وكان من أسماؤها الحوراء الإنسية، ويستشهدون برواية عن رسول الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم أوردها الطبراني في المعجم الكبير "فاطمة حوراء إنسية، فكلما إشتقت إلى رائحة الجنة شممت رائحة إبنتي فاطمة" وجاء الحديث برواية السيدة عائشة رضي الله عنها فهو" إني لما أسري بي إلى السماء أدخلني جبريل الجنة فناولني منها تفاحة، فأكلتها فصارت نطفة في صلبي، فلما نزلت واقعت خديجة، ففاطمة من تلك النطفة، وهي حوراء إنسية، كلما إشتقت إلى الجنة قبلتها" أما الحديث الثاني رواه الطبراني وفيه أبو قتادة الحراني وثقه أحمد وقال كان يتحرى الصدق. 

وأنكر على من نسبه إلى الكذب، وضعفه البخاري وغيره، وقال بعضهم متروك، وفيه من لم أعرفه أيضا، وقد ذكر هذا الحديث في ترجمته في الميزان وقال فيه ابن حجر هذا مستحيل، فإن فاطمة ولدت قبل الإسراء بلا خلاف، وكان من أسماؤها الصديقة لأنها لم تكذب قط، والمباركة لظهور بركتها، والزكية لأنها كانت أزكى أنثى عرفتها البشرية، والمرضية لأن الله تعالي سيرضيها بمنحها حق الشفاعة، والمحدثة لأن الملائكة كانت تحدثها، والحانية لأنها كانت تحن حنان الأم على أبيها النبي وزوجها وأولادها، والأيتام والمساكين، وأم الأئمة، والطاهرة، والمنصورة، والصادقة، والريحانة، والبضعة لقول رسول الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم فاطمة بضعة مني، وأم أبيها، وأم أبيها هي كنية من كنى فاطمة الزهراء بنت نبي الإسلام محمد. 

كنى النبي بها إبنته فاطمة، ويناديها بأم أبيها، حيث قال صلي الله عليه وسلم "فاطمة أم أبيها" وكان النبي يقول "مرحبا بأم أبيها" وكان في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة زوج النبي صلي الله عليه وسلم إبنته السيدة فاطمة الزهراء للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين، ولم يتزوج بأخرى في حياتها، وقال ابن عبد البر دخل بها بعد معركة أحد، وقد روي أن تزويج السيدة فاطمة الزهراء من الإمام علي بن أبي طالب كان بأمر من الله عز وجل، حيث توالى الصحابة على رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم لخطبتها إلا أنه ردهم جميعا حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من علي، فأصدقها علي درعه الحطمية ويقال أنه باع بعيرا له وأصدقها ثمنه الذي بلغ ربعمائة وثمانون درهما على أغلب الأقوال.

 

وأنجب منها الحسن والحسين في السنتين الثالثة والرابعة من الهجرة على التوالي، كما أنجب زينب وأم كلثوم والمحسن، والأخير حوله خلاف تاريخي حيث يروى أنه قتل وهو جنين يوم حرق الدار، وفي روايات أخرى أنه ولد ومات في حياة النبي صلي الله عليه وسلم، في حين ينكر بعض السنة وجوده من الأساس، وفي أكثر من مناسبة صرح رسول الله صلي الله عليه وسلم أن الإمام علي وفاطمة والحسن والحسين هم أهل بيته صلي الله عليه وسلم مثلما في حديث المباهلة وحديث الكساء، ويروى أنه كان يمر بدار علي لإيقاظهم لآداء صلاة الفجر ويتلو آية التطهير، وقد روى الليث بن سعد "تزوج علي فاطمة فولت له حسنا وحسينا ومحسنا وزينب، وأم كلثوم، ورقية، فماتت صغيرة ولم تبلغ" وينقل هذا الإمام أبو إسحاق الإسفراييني ويضيف أن الإمام علي وفاطمة رضي الله عنهما أنجبا سكينة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.