رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 2 أكتوبر 2022 10:01 م توقيت القاهرة

"ندوة" عن دور المرأة في ترشيد استهلاك الكهرباء بمقر جمعية البركة الخيرية بقوص 

قنا - عبدالصبور بشير 
عقد جهاز شئون البيئة فرع قنا _ لجنة وحدة المرأة بجمعية البركة الخيرية بمدينة قوص  جنوب قنا ندوة بعنوان ترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ علي البيئة استهدفت المرأة و ذلك لدمج المرأة في الحفاظ على البيئة و ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بالمنزل ضمن مبادرة حياة كريمة .
حضر الندوة أعضاء الجمعية و عدد 25 امرأة ،  والأستاذ احمد البركة رئيس مجلس إدارة جمعية البركة الذي أشاد بدور جهاز شئون البيئة بقنا في تنفيذ سلسة ندوات لتوعية المرأة بمدينة قوص و أعضاء الجمعية .
حاضر بالندوة  المهندس اسعد محمد رئيس قسم الإعلام و التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا عدت نقاط بموضوع الندوة ترشيد استهلاك الكهرباء بالمنزل أبرزها تعريف الترشيد بأنه هو الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية عبارة عن مجموعة من الإجراءات أو التقنيات التي تؤدى إلى خفض استهلاك الطاقة دون المساس براحة الافراد أو إنتاجيتهم واستخدام الطاقة عند الحاجة الحقيقية لها.
موضحا أن تحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها لا يعنى منع استهلاك الطاقة بقدر ما يعنى استخدام هذه الطاقة بأسلوب أكثر كفاءة بما يحد من اهدارها.
وأوضح المهندس اسعد محمد أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في تقليل التلوث البيئي ، و تحقيق أهداف التنمية المستدامة تلبية احتياجاتنا بمراعاة الأجيال المقبلة و الادخار لهم ، حفظ وترشيد مصدر هام وقيم للحياة دون التأثير على مستوى المعيشة لأفراد المجتمع .
كما قدم عرض توضيحي للمرأة بالمنزل في طرق ترشيد استهلاك الكهرباء بالطرق البسيطة التي يمكنك تطبيقها خلال المرأة وأفراد الأسرة ِ في المنزل لترشيد استهلاك الكهرباء و هي خلال رسائل ارشاديه أبرزها في نقاط :-
– افصلي التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية غير الأساسية كالتليفزيون والميكروويف، والغلاية الكهربائية، وغيرها، قبل الخروج من المنزل وفي أوقات الخلود إلى النوم .
– اعتمدي على استخدام اللمبات الموفرة للطاقة بدلًا من اللمبات العادية في الإضاءة حتى إن كانت أغلي ثمنًا ولكنها موفّرة على المدى البعيد توفر 80% من الاستهلاك .
– اعتمدي قدر الإمكان على ضوء الشمس الطبيعي في فترة النهار، وأغلقي الإضاءة والإنارة في الغرف غير المشغولة عند مغادرتها. 
– لا تتركي السخان الكهربائي متصلًا بالمصدر الكهربائي حال عدم استخدامه فترات طويلة، كذلك عليكِ ضبط درجة الحرارة كي لا تتجاوز 45 درجة مئوية على أقصى تقدير.، افصلي الهاتف اللاسلكي والجوال والبطاريات فور اكتمال الشحن. 
– استخدمي مروحة السقف أو المروحة العادية إذا كان الجو معتدلًا، ولا تلجئي للمكيف الكهربائي إلا في الحرارة المرتفعة للغاية و ضبط التكيف عند درجة 25 مئوية يقلل استهلاك و يوفر نقودك حاولي ملء الغسالة إلى أقصى حد مسموح الاستخدام به للحد وتقليل عدد مرات التشغيل.
 – انزعي سلك الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة من القابس الكهربائي، فبعضها يستهلك الكهرباء حتى حال إغلاقه لأنه يكون في وضع الاستعداد stand by.لا تعتمدي على إضاءة السقف فقط بل يمكنك الاعتماد على الإضاءة الموجهة كالأباجورات والأبليكات التي يمكن أن توجهها في المكان الذي تحتاج إليه فقط. أطفئي الأنوار الخارجية ليلًا ونظفي أغطية المصابيح دوريًا من أجل إضاءة أكثر بمصابيح أقل.
– افصلي الهاتف اللاسلكي والجوال و البطاريات فور اكتمال الشحن. طبقي تقنية تخفيض الضوء وزيادته من خلال مفاتيح كهرباء مختصة بذلك، وهي متوافرة في السوق، وتمكنكِ من زيادة الضوء فقط عند الحاجة.
– قللي من عدد مرات فتح باب الثلاجة، فقد ثبت أن تلك الخطوة بالتحديد تساعد على تقليل 15% من استهلاك الكهرباء وابعاد الثلاجة من مصادر الحرارة و صيانة الثلاجة الدورية خاصة الجلد العازل بالأبواب ، استبدلي بالغلاية الكهربائية براد الشاي العادي، خاصة أن الغلاية الكهربائية من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكًا للكهرباء. 
– اختاري الأجهزة الكهربائية المدعمة بخاصية ترشيد استهلاك الطاقة Energy Star، حال الحاجة إلى تجديد الأجهزة الكهربائية أو شراء أجهزة جديدة. من خلال إرشادات بطاقة الجودة .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.