رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 20 أبريل 2024 8:57 م توقيت القاهرة

أسعار النفط تسجل ارتفاعا أسبوعيًا وسط توقعات بشح فى المعروض

كتب/ أيمن بحر

سجلت أسعار النفط ارتفاعا أسبوعيا وسط توقعات بشح فى المعروض بسبب احتمال إبقاء تحالف أوبك+ على خفضه الحالى للإنتاج وأيضا نتيجة الهجمات المستمرة على البنية التحتية للطاقة فى روسيا وتقلص عدد منصات التنقيب عن النفط الأميركية.

سجل خام برنت زيادة أسبوعية بنسبة 2.4 بالمئة ليصل إلى 87.48 دولارا للبرميل بينما سجل خام غرب تكساس الأميركى زيادة أسبوعية بنسبة 3.2 بالمئة تقريبا ليصل إلى ليسجل 83.17 دولارا للبرميل .

وحقق كلا الخامين مكاسب للشهر الثالث على التوالى إذ ارتفع كلا الخامين بنحو 6.8 بالمئة فى شهر.

وخلال الربع الأول من العام الجارى ارتفع خام برنت بنحو 13.25 بالمئة وصعد خام غرب تكساس بنحو 15 بالمئة.

وفى الجلسة الماضية الخميس تعرضت أسعار النفط لضغوط بعد أن ارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين الأميركية على غير المتوقع الأسبوع الماضى مدفوعة بارتفاع واردات الخام وتباطؤ الطلب على البنزين وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.

ومع ذلك كانت الزيادة فى مخزونات النفط الخام أقل من توقعات معهد البترول الأميركى وأشار محللون إلى أن الزيادة أقل من المتوقع فى هذا الوقت من العام.

وقال بيارن شيلدروب كبير محللى السلع الأولية لدى إس.إى.بى للأبحاث فى مذكرة نتوقع... أن ترتفع المخزونات الأمريكية أقل من المعتاد فى انعكاس لسوق النفط العالمية التى تعانى من عجز طفيف. ومن المرجح أن يدعم هذا سعر خام برنت فى المستقبل.كما تلقت الأسعار دعما من معدلات تشغيل المصافى الأميركية والتى ارتفعت 0.9 نقطة مئوية الأسبوع الماضى.

وتقلص عدد منصات التنقيب عن النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر لحجم الإمدادات فى المستقبل بمقدار ثلاث منصات ليصل إلى 621 فى الأسبوع المنتهى فى 28 مارس وفقا لبيانات شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز.

وقال محللو جيه.بى مورغان فى مذكرة: الأسواق تجتمع على أن خفض كل من الاحتياطى الفيدرالى والبنك المركزى الأوروبي لأسعار الفائدة سيبدأ فى يونيو.

وتدعم أسعار الفائدة المنخفضة الطلب على النفط.

وسيترقب المستثمرون المؤشرات من اجتماع الأسبوع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وتسبب تزايد المخاطر الجيوسياسية فى رفع توقعات حدوث اضطراب محتمل فى الإمدادات لكن من غير المرجح أن يجرى تحالف أوبك+ أى تغييرات فى سياسة إنتاج النفط حتى اجتماع الوزارى الكامل فى يونيو.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.