رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 5 مايو 2024 12:29 ص توقيت القاهرة

إجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل 7 من موظفيها فى غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة

كتب/ أيمن بحر
طالبت وورلد سنترال كيتشن فى بيان نشرته على موقعها الرسمى إلى اعتماد طرف مستقل لإجراء التحقيق وتحديد ما إذا كانت الهجمات قد نفذت بشكل متعمد أو تم انتهاك القانون الدولي.
واعتبرت المنظمة أن إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لتحديد حقيقة ما حدث خلال الهجوم الإسرائيلي، وضمان الشفافية والمحاسبة للمسؤولين عن قتل عمال الإغاثة.
وكانت إسرائيل قد شنت غارة جوية على غزة، مساء الثلاثاء أسفرت عن مقتل 7 من عمال الإغاثة العاملين بمنظمة وورلد سنترال كيتشن أثناء توصيلهم المساعدات الغذائية إلى المدنيين.وقد أسفر الهجوم عن مقتل مواطنين من أستراليا وكندا والولايات المتحدة (مواطن مزدوج) وغزة وبولندا والمملكة المتحدة
وأشارت إسرائيل اليوم الخميس إلى أن التحقيق الذى يجريه الجيش فى الغارة على عمال المنظمة قد يستغرق أسابيع.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسرائيلية راكيلا كارامسون فى مؤتمر صحفى فى الأسابيع المقبلة عندما تصبح النتائج واضحة سنكون شفافين ونشارك النتائج مع العامة.
وكشفت المنظمة أنها طلبت من حكومات أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا والمملكة المتحدة الانضمام إليها فى المطالبة بإجراء تحقيق مستقل واعتبرت فى البيان أن:
الهجوم الذى شمل عدة ضربات واستهدف ثلاث مركبات تقل مدنيين كان عسكريا.
تحركات المركبات التي كانت تقل عمال الإغاثة كانت متوافقة مع تعليمات السلطات الإسرائيلية التى كانت على علم بخط سير رحلتهم ومسارهم ومهمتهم الإنسانية.
المنظمة طلبت من الحكومة الإسرائيلية الاحتفاظ بجميع الوثائق والاتصالات والتسجيلات المرئية والصوتية وأى مواد أخرى يحتمل أن تكون ذات صلة بالضربات لضمان نزاهة التحقيق.
إجراء تحقيق مستقل هو السبيل الوحيد لمنع تكرار الهجوم مستقبلا على عمال الإغاثة
وكان مسؤولون أمريكون قد أكدوا لصحيفة بوليتكو عن إحباطهم من الكيفية التي أجرت بها إسرائيل التحقيقات فى الحوادث الماضية مشككين فى إمكانية اللجوء إلى المساءلة.
واستشهد أحد المسؤولين بوفاة الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقلة التى وجدت إسرائيل أنها قتلت على الأرجح على يد جندى إسرائيلى لكن لم تتم معاقبة أحد على وفاتها والولايات المتحدة لن تلقى اللوم بشكل قاطع على إسرائيل.
وقال المسؤول إن إسرائيل ستفعل وتقول كل ما هو ضرورى للحفاظ على الوضع الراهن وليس لدى أمل كبير فى أن يكون تحقيقهم ضفافا أو صادقا.وكانت عدة دول قد طالبت إسرائيل بإجراء تحقيق فوري وعادل لتحديد مسؤولية حادث وورلد سنترال كيتشن وحماية المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في قطاع غزة.
ودعا رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك الثلاثاء إسرائيل إلى مباشرة تحقيق عاجل وتقديم نتائجه وتقديم توضح حول الهجوم الذى أدى إلى مقتل عمال الإغاثة.
بدوره أكد وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون أن بلاده قد دعت إلى إجراء تحقيق فى حادث وتقديم تفسير شفاف حول الحادث الذى راح ضحيته 3 بريطانيين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.