رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 15 أبريل 2024 5:58 ص توقيت القاهرة

الدكتورة منى السيد العناية بالفم و الأسنان

  

كتب/ أيمن بحر 

فى لقاء جمعنى مع الدكتورة منى السيد توفيق رئيس قسم الاسنان بمستشفى الغردقة العام وطقمها المميز من الأطباء والحديث عن  أهمية الأسنان وطرق المحافظة عليها ما هى أهمية مراجعة طبيب الأسنان الأسنان جزء مهم جداً من جسم الإنسان رغم صغر حجمها مقارنة مع بعض الأجزاء الأخرى فهى ذات أهمية بالغة فى الحياة اليومية للإنسان لذلك يجب الاهتمام بها وإدراك مدى أهميتها ومدى حاجتنا لها لذلك إليكم ضمن مقالنا بعض النقاط التوضيحية لأهمية الأسنان وكيفية العناية بها: أنواع الأسنان تتمثل بالقواطع والأنياب والتى تشكل الأسنان الأمامية فالقواطع لها حواف مستقيمة تهدف إلى تقطيع الطعام أما الأنياب فتعمل على عض وتمزيق الطعام إلى قطع أصغر حجماً ليسهل مضغها أما الأسنان الخلفية فهى الضواحك والأضراس حيث أنها تعمل على سحق وطحن الطعام ليسهل ابتلاعه ودفعه بقوة للأسفل. أهمية الأسنان الأسنان جزء مهم فى أى صورة يتم التقاطها للشخص الواحد منا فهى من الأمور التى تؤثر على المظهر، وهى عنصر مهم للابتسامة التى نتركها فى ذهن العديد من الأشخاص يومياً سواء فى علاقاتنا الاجتماعية أو ضمن محيط العمل والدراسة. تلعب الأسنان دوراً مهماً فى التغذية والصحة. تساعد الأسنان فى اتباع نظام غذائي صحى ومتوازن من خلال إعداد الطعام المناسب. تساعد الأسنان فى عملية الهضم الميكانيكية المتمثلة بتقطيع الطعام وبلعه. تعد الأسنان عنصراً مهماً فى أثناء الكلام والتواصل مع الآخرين فهى تعمل مع اللسان على إخراج الحروف من مخارجها الصحيحية لتتشكل كلامات وجمل مفيدة تعمل على لإيصال العديد من الأفكار للآخرين

يجب العناية بالأسنان بشكل دائم فهى كغيرها من أجزاء الجسم تتعرض لبعض مصادر التلوث أو الأمراض، ومن أهمها أمراض اللثة وكذلك التسوس الذى يعمل على تشكيل بعض الثقوب والتجاويف فى طبقة المينا التي تحيط بالأسنان والتى يمكن أن تؤدى إلى فقد الأسنان إذا تم إهمال علاجها.

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين على الأقل في اليوم الواحد. يجب أن لا تقل مدة تنظيف الأسنان عن 3 دقائق على الأقل فى كل مرة نقوم بعملى التنظيف. يفضل التأكد من أن فرشاة الأسنان الخاصة بنا ذات شعيرات ناعمة. يحبب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر. يمكن استشارة طبيب الأسنان في اختيار مطهر ومعقم الفم المناسب الذى يساعد فى عملية تنظيف الأسنان وتقليل تعرضها لبعض الالتهابات والأمراض. يمكن استخدام الخيط السنى فهو يساعد في إزالة أي بقايا من الطعام العالق بين الأسنان. من المهم أيضاً زيارة طبيب الأسنان مرتين فى السنة حتى يتم التأكد من أن الأسنان بصحة جيدة وتخلو من أى تسوس أو أمراض. يفضل استبدال تناول الحلوى والسكريات والمحليات الاصطناعية بتناول الفواكه والخضراوات. شرب كمية كافية من الماء بدلاً من شرب المشروبات الغازية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.