رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 2 مايو 2024 5:24 ص توقيت القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح اليوم المرحلة الأولي من مشروع شمال الإسكندرية التابع لمشروع غازات غرب الدلتا

عيد صالح

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال الفيديو كونفرانس، اليوم الأربعاء، حفل تشغيل المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية التابع لمشروع غازات غرب الدلتا، بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبوب دادلى الرئيس التنفيذى لمجموعة بى بى البريطانية والمهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة بى بى بشمال أفريقيا.وأوضح وزير البترول أن حقل شمال الإسكندرية تورس ولبرا لإنتاج الغاز الطبيعى دخل الإنتاج قبل موعده بنحو 6 أشهر، وذلك بناء على تعليمات القيادة السياسية، بالإسراع فى عمليات الإنتاج من حقلى شمال الإسكندرية وظهر.

وأكد الملا، أن بعد انتهاء شركة بى بى، من التشغيل التجريبى وربط المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية "حقلا ليبرا وتورس" على الشبكة القومية للغاز، فأن الطاقة الإنتاجية للحقلين ستصل لنحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وهو ما يزيد معدل الإنتاج الكلى لمصر من الغاز الطبيعى ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

وقال إن سلسلة الاكتشافات الأخيرة، من بينها أتول وشمال نورس، وجنوب سيث، وسالمون، ورحمات، وساتيس، وحدوة وسلامات، ستسهم فى زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال السنوات القادمة.

وأكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة في تصريحات صحفية أن الآبار التى سيتم استخراج الغاز منها تقع على بعد 65 كيلو مترًا من شاطئ رشيد وإدكو، على البحر الأبيض المتوسط وعلى عمق يتراوح من 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر.

ويشار إلي أنه تم ربط حقلى ليبرا وتورس - الذى يضم 9 آبار- من خلال إنشاء خط أنابيب بطول 35 كيلو مترا وربطهما مع خط أنابيب حقول البرلس لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات شركة البرلس، بعد الانتهاء من المراحل التجريبية للتشغيل.

وتضم حقول شمال الاسكندرية إلى جانب حقلا ليبرا وتورس، ثلاثة حقول أخرى هى جيزة – فيوم – ريفين، وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالى 55 مليون برميل متكثفات، ويتم تنفيذ المشروع بأحدث تكنولوجيات حفر الآبار من فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئراً بالمياه العميقة التى يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر.

ويعد مشروع شمال الإسكندرية من المشروعات الاستراتيجية الهامة التى تعول عليها الدولة لتوفير الطاقة اللازمة للمشروعات القومية خلال الفترة القادمة، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع حوالى 11.3 مليار دولار.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.