رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

صحافة من أجل الوطن 

الجمعة 28 يناير 2022 9:04 م توقيت القاهرة

انتقادات داخلية في حركة حماس بحق أداء إسماعيل هنية

يارا المصري 
"بدأ اسماعيل هنية يفقد السيطرة على حركة حماس" حسب ما قاله مصدر مقرب من مسؤول بارز في حركة حماس.
تتصاعد الانتقادات الداخلية في حركة حماس فيما يخص اداء رئيس الحركة, اسماعيل هنية, على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها صفوف حماس الداخلية وما حدث مع حلفاء الحركة.
أوضحت جهة اخرى في حماس تحدثنا معها ان الاعتقاد السائد داخل الحركة خلال الأشهر الأخيرة يصف تصرفات هنية بانها ضعيفة وغير مبادِرة وغير مخططة حيث يظهر هنية كشخصية اقل مرجعية مقارنة بالسابق.
واكد المصدر المقرب من مسؤول بارز في حماس ان "الحركة تعتبر اسماعيل هنية مسؤولا مباشرا عن الازمة والارباك الشديد الذي اصاب علاقتها مع حلفائها خلال الفترة الأخيرة".
ان وضع حركة حماس خلال الأشهر الأخيرة ليس جيدا حيث تضررت سمعتها في أعقاب تفجير مستودع الأسلحة في لبنان خلال شهر تشرين الثاني امن العام الماضي، كما أدت زيارة خالد مشعل (رئيس منطقة الخارج في الحركة) الى موجة من الانتقادات الشديدة داخل الحركة ومن طرف حزب الله حيث رفض مسؤولي حزب الله لقاء مشعل خلال هذه الزيارة.
وكانت قد ظهرت سابقا أصوات في حركة حماس تقول إن إسماعيل هنية مسيطر عليه فعلا من قبل يحيى السنوار, رئيس الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة, وان السنوار وحده يتخذ القرارات بينما يقوم هنية بتنفيذها فقط ونلاحظ خلال الاسابيع الاخيرة ان اسماعيل هنية أصبح يفقد السيطرة على الحركة ووصل الامر الى عدم انصياع جزء من عناصر الحركة الى اوامره وعملهم حسب ارادتهم المستقلة حتى ولو كانت مخالفة لتوجهات هنية.
ان الكثيرون في حركة حماس يحبذون ان يقوم هنية بترك منصبه حاليا والتطورات التي ستشهدها حماس مستقبلا ستحدد إذا ما تمكن هنية من اعادة سيطرته على الحركة وترسيخ مكانته أم سيتم عزله وحضور من ينوب عنه.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.