رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 6:39 ص توقيت القاهرة

تأثير تحويل الدعم العيني إلى الدعم النقدي على المواطنين في مصر

بقلم : حمادة عبد الجليل خشبه 

 تشهد مصر في الآونة الأخيرة تغيرات جذرية في استراتيجيات الدعم الاجتماعي المقدمة للمواطنين، حيث يتم التركيز على تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي حسب تصريحات وزير التموين اليوم . 

يرى البعض أن التحول العينى إلى نقدى يسهم فى تحسين جودة الحياة للمواطنين ودعم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية ويرى البعض الآخر عكس ذلك .

 في هذا المقال، سنتناول تأثير هذا التحويل على المواطنين المصريين من مختلف الجوانب.

ان اعرف جيدا أن القراء يعرفون جيدا معنى الدعم العينى والدعم النقدي ولكن ربما يقع هذا المقال بين طيات بعض القراء لايعرفون معنى الدعم العيني والدعم النقدي ، ف تعالى معى ايها الله الكريم لكى نتعرف معا على معنى الداعمين .

الدعم العيني يشير إلى تقديم السلع والخدمات مباشرة للمستفيدين، مثل توفير الخبز والسلع التموينيه والأدوية ، بينما الدعم النقدي يعني تقديم منح مالية تمكن الأفراد من شراء ما يحتاجونه وفقاً لاحتياجاتهم الشخصية ويستثنى من هذا المقال الأدوية نظرا لعدم الحديث عنها وكلامى هنا عن السلع التموينية التى تقدم للمواطنين .

فوائد الدعم النقدي ، نعم كما قرأت ، فهناك فوائد للدعم النقدي تعالى لنتعرف عليها 

 يتيح الدعم النقدي للمواطنين حرية الاختيار فيما يتعلق بكيفية استخدام المساعدات المالية، مما يمكنهم من تلبية احتياجاتهم الخاصة بشكل أفضل.

تحفيز الاقتصاد المحلي: من خلال الإنفاق النقدي، يمكن أن يتم تحفيز الأنشطة التجارية المحلية وزيادة الطلب على السلع والخدمات، مما يعزز الدورة الاقتصادية.

تقليل الهدر المرتبط بإيصال السلع، حيث أن الدعم العيني قد يتعرض للتسرب أو الفساد، بينما الدعم النقدي إذا تم إدارته بصورة فعالة يمكن أن يقلل من هذه المخاطر.

كما انا هناك فوائد فهناك أيضا تحديات مرتبطة بالدعم النقدي ومنها على سبيل المثال .

 هناك قلق من إمكانية استخدام الدعم النقدي في مجالات غير ضرورية أو للإنفاق على الكماليات بدلاً من الاحتياجات الأساسية.

قد لا تشمل البرامج النقدية جميع الفئات المحتاجة بشكل فعال، مما قد يؤدي إلى تفشي الفقر والفوارق الاجتماعية وخصوصا مع ارتفاع الأسعار 

إدخال كميات كبيرة من النقود إلى السوق قد يؤدي إلى تضخم بعض الشيء، مما قد يؤثر سلباً على القوة الشرائية للنقود.

تحويل الدعم العيني إلى الدعم النقدي في مصر يمثل خطوة هامة نحو تحسين الرفاهيه الاجتماعي، إذا تم تنفيذه بطريقة صحيحة. اكرر اذا تم تنفيذ بطريقة صحيحة ، من الضروري أن تتبنى الحكومة سياسات فعالة لضمان استفادة جميع المواطنين، وتحقيق التوازن بين المرونة والرقابة. كما يجب أن تؤخذ التحديات بعين الاعتبار لتفادي المخاطر المحتملة. إن هذا التغيير يحمل في طياته الكثير من الآمال لمستقبل أكثر إشراقاً للمواطنين المصريين اذا تم بصورة صحيحة وفرض الرقابة على السلع والخدمات بصورة صحيحة والتحكم فى الأسعار .

يسعدنى آرائكم 
حفظ الله مصر شعبا وقيادة 
تحيا مصر

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.