رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 5 يوليو 2024 9:51 م توقيت القاهرة

حوار|الدكتور كمال جابرى: كتابى هو بداية تأسيس مهنة اللايف كوتشينج فى مصر والوطن العربى

كتب محمد محسن

الدكتور كمال جابرى استشارى اول الغدد الصماء العصبية ورئيس وحدة الاجهاد العصبى بالمعهد القومى الامريكى للصحة النفسية سابقا يحدثنا فى حوارنا معه عن التوازن النفسى وتعزيز الثقة بالنفس واسلوب الحياة الصحيح باعتباره لايف كوتشينج معتمد ولديه كتاب عن ذللك  بعنوان (اللايف كوتشينج الطريق الى العالمية ) صدر فى معرض الكتاب 2020

كلمنا عن مجال عمللك وخبراتك؟

تخرجت من طب القاهرة وعينت معيد بطب المنيا ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة وحصلت على ثلاث زمالات متتالية بالمعهد القومي الأمريكي للصحة النفسية و جوائز عديدة. ثم عينت مسئولا طبيا بإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية ثم أصبحت المسئول الأول عن أدوية السكر بها. اتجهت بعد ذلك لدراسة الروحانيات والطب التكاملي والتدليك وعلوم الطاقة وأصبحت معلما لها منذ ٢٠٠٩ حتى الآن.

هل يؤثر محتوى التعليم على مسيرة الانسان؟

طبعا التعليم هو المؤثر الرئيسي على مسيرة الإنسان. ويجب تنقية التعليم من المواد التي تسبب البلبلة والتشويش والثقافات الرديئة التي تحث على نبذ الآخر. يشمل هذا ما يتعرض له الإنسان عن طريق المنابر والإعلام.

ماالفرق بين التدريب والكوتشينج؟

الكوتشينج هو التدريب ويختلف عن العلاج النفسي التقليدي بأنه يحرر الإنسان من تصوراته وبرامجه الذهنية التي تعوق نموه ونجاحه وازدهاره. ويعمل على تنمية الإنسان الروحية منطلقا من "الآن" بوعي وحب مطلق.. وليس بناء على نماذج تشخيص الطب النفسي والتحليل النفسي ذات الجدوى المحدودة و التكلفة العالية. كما أن الكوتشينج خبراتي وليس نظريا أو جدليا.

ما اهم مفاتيح النجاح للانسان؟

حب الله سبحانه وتعالى في كافة مخلوقاته.

هل النجاح علم ولاحظ؟

جوهر النجاح هو الإيمان اليقيني بروح الله داخلك.. ولكي يتجلى في عالم المادة يحتاج إلى مجهود ومثابرة وحب للعالم.

ازاى الانسان يعزز ثقته بنفسه؟

يعزز الإنسان ثقته بروحه التي هي امتداد الخالق فيه عن طريق التنمية الروحية. ثم يجتهد من هذا المنطلق في حب لنفسه وللآخر والحياة وسيجد علامات عديدة في طريقه تعزز ثقته بأن الله معه في كل صغيرة وكبيرة.

ازاى الانسان يقضى على الخوف ؟

يتحرر الإنسان من الخوف عندما يدرك إن الله سبحانه يعيش في جسمه البشري ليبني الجنة على الأرض من خلال أفعاله وأفكاره وعلاقاته بالطبيعة وبالآخر. وأن الله ليس منفصلا عن الإنسان أو إنه سبحانه يحكم عليك أو ينوي اختبارك أو تعذيبك أو أن يطالبك بالحكم على الآخر أو قتاله. مسئولية الإنسان نفسه وأن يحافظ على أن ينير من الداخل.. بهذا يتحرر من الخوف.

ايه هى روشتة السعادة والسلام النفسى للانسان؟

ابدأ الآن بتغيير برامجك الفكرية إلى التنمية الروحية. مع كل خطوة تستمتع أكثر و تنجح أكثر. ابحث في اليوتيوب و المكتبات وعلى جوجل. وللتنمية الروحية أساليب مختلفة تناسب كل انماط البشر مثل التأمل والتنفس والصلوات الخالية من خطاب الكراهية والحكم على الآخر، و الزيوت العطرية و المساج و الريكي والتوافق مع الطبيعة والسلام مع الآخر وخلافه.

كلمنا عن كتابك لايف كوتشينج وماهو مستقبل مهنة اللايف كوتشينج؟

كتاب اللايف كوتشينج: الطريق إلى العالمية صدر عن دار سما هذا العام ٢٠٢٠ ونفذت الطبعة الأولى خلال معرض الكتاب. لخصت فيه خبراتي بأسلوب بسيط ومخلص. فيه عرض لأهم تقنيات التنمية الروحية والتغلب على الإيجو، وهي العائق الرئيسي الذي يحول دون وصول الإنسان إلى المطلق سبحانه. الكتاب صدر باللغتين العربية والإنجليزية لأنه يوجد عدد كبير من خريجي المدارس الدولية يجدون اللغة الإنجليزية أيسر في القراءة. كما أن النسخة الإنجليزية حظيت بمراجعات هائلة في أمريكا واستراليا.

ولتسهيل الحصول على مادة الكتاب لمن يفضلونه مسموعا جعلته متاحا على قناتي باليوتيوب مجانا للجميع..

مهنة اللايف كوتشينج مهمة جدا وسيكتشف العالم إنها أكثر فائدة من العلاج النفسي التقليدي. و يسعدني تدريب الشباب و الفتيات في مصر حتى يصبحوا من أفضل اللايف كوتشز في العالم. 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.