رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 5 يوليو 2022 11:30 م توقيت القاهرة

خبير آثار يطالب بعودة القبة السماوية من متحف اللوفر لخروجها بشكل غير شرعى

عماد اسحاق 
 
رصدت دراسة أثرية للباحث المتخصص فى الآثار اليونانية والرومانية الدكتور حسين دقيل حقيقة خروج القبة السماوية من مصر والمعروضة في متحف اللوفر بفرنسا حتى اليوم
ويشير الدكتور حسين دقيل إلى أشهر السرقات التي حدثت في الآثار المصرية خلال القرن التاسع عشر، وهى القضية التي كان بطلاها اثنين من محترفي سرقة الآثار المصرية؛ الفرنسي المدعو "سباستيان لويس سولينيه" ووكيله المدعو "جين بابتيست ليلوريان" حيث قام الأخير بنزع نقشٍ من أهم نقوش الآثار المصرية. نقشٌ كان موجودًا بسقف معبد دندرة جنوب مصر، وهو النقش الذي كان يمثل دائرة الأبراج السماوية، حيث يصور النقش القبة السماوية بأبراجها المتعددة، ويعود تاريخه إلى أواخر العصر البطلمي، وترجع أهميته إلى أنه كان يصور "مصر السماوية" التي آمن المصريون القدماء بأنها طبق الأصل لـ "مصر الأرضية" بما فيها من أقاليم وتفاصيل أخرى بما يوضح مدى معرفة المصري القديم بعلم الفلك منذ القدم!
ويلقى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان الضوء على هذه الدراسة موضحًا أن القبة السماوية كانت بمعبد دندرة واكتشفت أثناء الحملة الفرنسية على مصر بواسطة الجنرال "ديزيه"، ولذلك اعتبرها الفرنسيان "سولينيه وليلوريان" أثرًا قوميًا فرنسيًا، يجب نقله إلى باريس، وسعيًا نحو ذلك؛ فقد حضر "ليلوريان" من فرنسا خصيصًا إلى الإسكندرية في أكتوبر 1820م لشحن القبة السماوية إلى باريس بأي طريقة، ومن أجل أن يخفي غرضه - خوفًا من القنصل الإنجليزي في مصر "هنري سولت" الذي كان يتنافس مع الفرنسيين في نهب آثار مصر - أعلن أنه ينوي القيام بعمل حفائر في طيبة، وبالفعل توجه إلى الأقصر التي تقع جنوب (دندرة) بأكثر من خمسين كيلومترًا ثم عاد إلى دندرة حاملًا العديد من المومياوات والتماثيل النادرة، وهناك في دندرة وجد الجو خاليًا فبدأ في تنفيذ مخططه الجهنمي.
وينوه الدكتور ريحان من خلال الدراسة إلى أن القبة السماوية، كانت محفورة في سقف الغرفة الوسطى من الغرف الثلاث الموجودة في مبنى صغير مجاور للمعبد الأصلي بدندرة، وكانت منقوشة على حجرين في منتهى الضخامة والسمك، فقد كان سمك كل منهما 90 سنتيمترًا، ولم يكن مع "ليلوريان" إلا بعض الأدوات البسيطة كالأزاميل والمناشير، فاستخدم البارود في عمل فتحات في السقف حول القبة، ولحسن الحظ؛ ولأنه كان ماهرًا في استخدام البارود لم يتأثر السقف أو يسقط، ثم قام بنشر القبة من خلال رجال أشداء واستمر العمل فيها ثلاثة أسابيع، تم بعدها نقل القبة إلى النيل من خلال روافع حيث وضعت هناك في مركبٍ كبير واتجه بها شمالًا نحو الإسكندرية، وعندما علم القنصل الإنجليزي "هنري سولت" بالعملية جن جنونه وحاول أن يُفشها ويستولى على القبة بكل الطرق، واستخدم في ذلك العديد من الخدع ومنها أنه أصدر أمرًا من أحد وزراء "محمد على" ليتمكن من أخذ القبة من ليلوريان ولكن ليلوريان لم يكن بالرجل السهل فقد كان أيضا ماكرًا وداهية.
ويتابع الدكتور ريحان بأن القبة السماوية وصلت إلى باريس، وكانت في استقبالها حشود غفيرة، ولم تبق جريدة فرنسية لم تنشر خبر وصول القبة، فالتف الناس حول القبة كل منهم يريد أن يتعرف على مدى العِلم والفن الذي وصل إليه المصريون القدماء، لدرجة أن تجمهر الناس حول القبة أثار رجال الكنيسة الذين انزعجوا من شغف الفرنسيين بها، وهم يتسابقون لرؤيتها وهي تخترق شوارع باريس في موكب مهيب وحافل جمع الكبار والعظماء من الساسة والعلماء، وربح سولونيه وليلوريان من ورائها 150 ألف فرانك دفعها لهما الملك "لويس الثامن عشر". !!
وهكذا انتقل أثر من أهم آثار مصر إلى باريس في عملية نهب محكمة. ولا تزال القبة السماوية تُعرض في متحف اللوفر بفرنسا حتى اللحظة، أما زوار المكان الأصلي بدندرة فليس أمامهم إلا أن يقتنعوا بالنسخة المصورة هناك!
ويؤكد الدكتور ريحان أحقية مصر فى عودة القبة السماوية من فرنسا لخروجها بشكل غير شرعى فى عملية نهب محكمة

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.