رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 17 أكتوبر 2024 10:36 م توقيت القاهرة

دور إمبراطورية الإعلام التي يملكها روبرت مردوك في الحرب النفسية على غزة والإبادة الجماعية للفلسطينيين

د.مريم سليم/ باحثة عراقية
في عالمنا اليوم، يُعتبر الإعلام أحد أقوى الأدوات في بلورة الرأي العام والتأثير على السياسات العالمية. ومن بين الشخصيات التي تستخدم هذه الأداة بفعالية لخدمة مصالحها الخاصة، يبرز روبرت مردوك، مالك واحدة من أكبر إمبراطوريات الإعلام في العالم. بشكل مستمر، يستغل مردوك وسائل الإعلام التي يملكها لدعم سياسات الكيان الصهيوني والترويج لحروبه العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، لا سيما المستعرة حاليا في غزة.
*علاقة مردوك بالكيان الصهيوني*
روبرت مردوك، المولود في أستراليا، هو أحد أغنى الشخصيات وأكثرها نفوذاً في صناعة الإعلام العالمية. تربطه علاقات وثيقة مع النخب السياسية والعسكرية في إسرائيل، وهذه العلاقات تتجاوز السياسة إلى مجالات الاقتصاد والتجارة. مردوك يستغل نفوذه الإعلامي لتعزيز موقف إسرائيل على الساحة الدولية، وفي الحروب المختلفة، وخاصة حرب غزة، يجعل الأجندة الصهيونية على رأس أولويات وسائله الإعلامية.
*إعلام مردوك كسلاح في الحرب النفسية*
يملك مردوك أكثر من 100 صحيفة وعشرات القنوات التلفزيونية المؤثرة في جميع أنحاء العالم. هذه الوسائل الإعلامية، التي تعتبر بعضها من أشهر وسائل الإعلام العالمية، تقدم في أثناء الحروب الإسرائيلية، وخاصة في غزة، سرداً منحازاً يبرر هذه الحروب. في حين تعتبر غالبية الدول والمؤسسات الدولية حرب غزة إبادة جماعية، تقوم وسائل إعلام مردوك ليس فقط بالتقليل من حجم هذه الجرائم، بل وتبرير الأعمال العسكرية الإسرائيلية.
تستخدم هذه الوسائل الإعلامية تكتيكات نفسية مثل إخفاء الحقائق، وتجاهل الكوارث الإنسانية، وتضخيم التهديدات المزعومة ضد إسرائيل، مما يحرف الرأي العام العالمي لصالح هذا الكيان. تسعى هذه الوسائل لتصوير الفلسطينيين كتهديد كبير وإسرائيل كضحية تدافع عن نفسها.
*أهمية مواجهة هذه الحرب النفسية*
اليوم، أصبح العالم أكثر وعيًا بالدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المملوكة للصهاينة في تعزيز سياسات إسرائيل الحربية. الحرب النفسية التي يقودها نتنياهو وحلفاؤه عبر هذه الوسائل هي الركيزة الأساسية لقدرة هذا الكيان على تبرير الإبادة الجماعية لشعب غزة. إذا تم نزع هذه الأداة من أيديهم، فبدون شك سيتم تقويض أحد أهم أدوات استمرار العدوان الإسرائيلي.
*العقوبات المستهدفة؛ بداية الطريق لمواجهة مردوك وحلفائه*
في ظل هذه الظروف، يُعد فرض عقوبات دولية على مردوك وإمبراطوريته الإعلامية خطوة أساسية في مواجهة هذه القوة الإعلامية والحرب النفسية الشاملة. العقوبات التي تُفرض نتيجة مشاركته الواضحة في ترويج الإبادة الجماعية وانتهاكات حقوق الإنسان، يمكن أن تكون رسالة واضحة لكل من يستخدم الإعلام لدعم الحروب اللاإنسانية.
لا يجب على العالم أن يبقى غير مبالٍ بحقيقة أن الإعلام أصبح أداة لقتل الرأي العام. من خلال فرض العقوبات وتقييد نشاطات وسائل الإعلام المرتبطة بمردوك، يمكن أن نأمل في وقف جزء من الحرب النفسية ضد الشعب المظلوم في غزة، وإيصال الحقيقة إلى العالم.
اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، يجب أن يكون العالم على وعي بالدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المرتبطة بالصهاينة في استمرار الحروب والاضطهادات. القضاء على هذه الأسلحة النفسية يمكن أن يلعب دورًا أساسيًا في تقليل التوترات ومنع استمرار جرائم إسرائيل. العقوبات المستهدفة على أولئك الذين يشاركون في ترويج هذه الجرائم هي الخطوة الأولى في مواجهة هذه القوى المدمرة.
.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.