رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 4:49 ص توقيت القاهرة

نائب محافظ البحيرة تشهد إحتفالية مديرية الصحة باليوم العالمي لمكافحة التدخين

متابعة - فايزة فهمى 

 نظمت اليوم مديرية الصحة والسكان، إحتفالية بمكتبة مصر العامة بدمنهور تحت شعار "لا للتدخين"، بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين والذى يوافق 31 مايو من كل عام. 

حيث شارك فى فعاليات الإحتفالية أ.د/ عبد الحميد السيد - رئيس جامعة دمنهور ود/ هانى جميعة - وكيل وزارة الصحة بالبحيرة. 

وفى كلمتها أكدت نائب محافظ البحيرة، على ضرورة تكاتف كافه الجهود لمكافحة التدخين والمساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من العواقب الصحية المدمرة للتدخين، لتأثيره السلبى على الأسرة والمجتمع من الناحية الإجتماعية والبيئية والإقتصادية. 

مشيدة بالدور الكبير الذي تقوم به مديرية الصحة بالبحيرة لمكافحة التدخين وذلك من خلال التناغم بين عناصر العمل من القيادات والطواقم الطبية والفنية والإدارية والتمريض وكافة العاملين، والعمل علي توسيع نطاق التوعية بمخاطر التدخين من خلال الإعلان عن الخط للساخن لوزارة الصحة للمساعدة فى الإقلاع عن التدخين، كما أشارت إلي دور رجال الدين ومراكز الشباب والرياضة من خلال عقد الندوات للتوعية بمخاطر التدخين بكل أنواعه للحفاظ علي الصحة العامة واستقرار المجتمع. 

 و بدأت الإحتفالية بالسلام الوطنى الجمهورى ثم عرض فيديو تسجيلى لاستعراض إنجازات مديرية الصحة لمكافحة التدخين وإبراز المخاطر الصحية والآثار السلبية والضارة على الصحة العامة للمواطنين، وكيفية مساعدة المدخنين على الإقلاع عنه، لتأمين حياة صحية خالية من الأمراض لجميع أفراد المجتمع.

وفى مستهل كلمته تقدم رئيس جامعة دمنهور، بخالص الشكر والتقدير للدكتورة نهال بلبع والقيادات التنفيذية بالمحافظة تقديرًا لجهودهم فى كافة القطاعات ومنها التعليم والصحة والمستشفيات الجامعية لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرًا إلى الجهود المبذولة للإسراع فى الإنتهاء من المستشفي الجامعي لتقديم الخدمات الطبية المتميزة لأبناء المحافظة، 

كما أشار إلي المخاطر الطبية للتدخين والتى تسبب العديد من الأزمات التنفسية وأمراض القلب والصدر، مثمنًا دور الأم والزوجة فى إقناع الأبناء والازواج بالاقلاع عن التدخين. 

وفى كلمته أشار وكيل وزارة الصحة إلي جهود المحافظة فى المشاركة فى العديد من المبادرات الصحية التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية وعلي رأسها مبادرة 100 مليون صحة، وقيامها بإطلاق العديد من حملات التوعية بمخاطر التدخين وآثاره السلبية علي صحة المواطنين، مؤكدًا على ضرورة التشجيع على الإقلاع عن هذه العادة السيئة والتطبيق الفعلى والعملى لكافة التوصيات الطبية  والتوعوية بمخاطرها، وكذا الإستمرار فى بذل الجهد لنشر ثقافة الإمتناع عن التدخين داخل الجهات والمؤسسات الحكومية ومراكز الشباب. 

وأشارت د/ سماح القاضي - مدير إدارة صحة البيئة، أنه تم افتتاح عيادة المساعدة على الإقلاع عن التدخين بمستشفى صدر دمنهور فى يناير الماضى وتم تدعيم العيادة بالأدوية اللازمة حيث تردد عليها أكثر من 200 مدخن يرغبون فى الاقلاع عن التدخين خلال 4 أشهر فقط. 

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة دمنهور للحد من ظاهرة التدخين لدي شباب الجامعة وتم تدريب فريق TOT من طلاب كلية التربية وتم عقد ندوات وتوزيع منشورات توعوية بالتعاون مع كلية التربية، وكذا تنفيذ العديد من الدورات التدريبيه والندوات التثقيفية بكافة مدن ومراكز للمحافظة بالتعاون مع جميع أجهزة المحافظة، مضيفه أنه فى مارس 2023 تم إعلان مبني ديوان مديرية الصحة والسكان بالبحيرة كأول مبني حكومي خالي من التدخين

 و تضمنت الإحتفالية إلقاء محاضرة عن تأثير التدخين علي الصحة العامة حاضر فيها د/ أيمن صادق -  استشارى بمستشفى صدر دمنهور والتأمين الصحي، ألقى خلالها الضوء على إستراتيجية منظمة الصحة العالمية للتوعية بمخاطر التدخين وسبل الإقلاع عنه. 

وعلي هامش الإحتفالية قامت نائب محافظ البحيرة، بمتابعة اصطفاف سلسلة بشرية لعدد من الشباب والأطفال يحملون لافتات توعوية بمخاطر التدخين. 

كما قامت بتفقد أنشطة المكتبة المتنقلة وسيارة التبرع بالدم ومتابعة تنفيذ أنشطة وورش عمل تدريب الأطفال علي الرسم والتلوين للأطفال، حيث قاموا برسم وتلوين عدد من الأعمال الخاصة بالتوعية بأضرار ومخاطر التدخين، وتشجيعا للأطفال المشاركون قامت بتوزيع الهدايا التذكارية عليهم وحثهم علي تنمية مهاراتهم والاستمرار فى ممارسة الأنشطة الإيجابية. 

وفى ختام الإحتفالية قدم وكيل وزراة الصحة درع المديرية للدكتورة/ نهال بلبع، لدورها البارز فى تحقيق التنمية على أرض محافظة البحيرة، كما تم إهداء درع مديرية الصحة للسادة المشاركين فى فعاليات الندوة وعدد من أخر من القيادات التنفيذية بالمحافظة لدورهم الملموس فى نشر الوعي بمخاطر التدخين.

حضر الإحتفالية أ/ محمد كجك - رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور، د/ إبراهيم خضر - وكيل وزارة الشباب والرياضة، د/ حمودة الجزار - مدير مديرية الصحة، د/ أحمد زعلوك - نقيب صيادلة البحيرة، د/ أمل مهران - عميد كلية تربية جامعة دمنهور، أ/ نهال نعيم - مدير مركز إعلام دمنهور، وعدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ وممثلى الأزهر والكنيسة والأوقاف ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.