رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 2 مايو 2024 7:16 ص توقيت القاهرة

بالصور.... اعرف معلومات عن دور الطالب المصري في تسعة أفلام سينمائية

 

أمجد زاهر

رصدت وناقشت السينما المصرية دور الطالب فى المجتمع المصرى وتجسدها له فى عده افلام راويه طويلة ، كما قام فنانين لهم اسماءهم فى سماء النجوميه بتجسيد تلك الشخصيه باتقان وعرض مشاكل التلميذ سواء التعليميه او الاجتماعيه والظروف والمواقف التى يتعرض لها وسردها فى سلسله حكايات وقصص مختلفه عن طموحاته ومعاناته واوجاعه واحساسة بالضياع وانجاذبه للوسائل الغير شرعيه والمخاطره بحياته ،ومن تلك الافلام.

- فيلم " ابى فوق الشجرة"

تدور أحداث القصة حول الطالب عادل،الذى يلعب دور المطرب والممثل "عبدالحليم حافظ" والذي يتشاجر مع حبيبته آمال "ميرفت أمين"، ليسافر إلى الإسكندرية لقضاء الأجازة الصيفية، وهناك يتعرف على الراقصة فردوس "نادية لطفي" ويقع في شباكها ويقيم معها في نفس الشقة، وبعد انقطاع أخباره يذهب والده إلى الإسكندرية بحثًا عن ابنه،وقد حقق الفيلم عند عرضة نجاحا منقطع النظير وهو من انتاج عام 1969.

- فيلم "رد قلبى"

يرصد الفيلم دور الطالب الفقير فى الثانويه العامة ابن جنايني ،يُدعى علي "شكري سرحان" الذى يقوم بعد ذلك باداء دور الشاب المكافح اللى ان اصبح ضابط، وقصه حبه الخالد لأميرة غنية تُدعى إنجي (مريم فخر الدين)، لكن حبهما لا يرى النور في ضوء التفرقة الطبقية، ورفض والدها القاطع لتلك الزيجة،وهو من انتاج 1959.

- فيلم" التلميذة"

لعبت الفنانة المعتزلة "شاديه" دور طالبة في المرحلة الثانوية وأبدعت وتألقت فية على الرغم انها تبلغ من العمر وقتها الثلاثون سنة،"التلميذة "من انتاج عام 1961،وشاركت "امينة رزق"بالفيلم فى دور الام التى تعمل خادمة وتخجل ابنتها"شادية"من مهنتها هذة وتهرب من المنزل.

- فيلم "المراهقات"

قامت الفنانة "ماجدة "بدور طالبة في المرحلة الثانوية ضمن أحداث فيلم "المراهقات"، إنتاج أفلام ماجدة عام 1960، وبرعت ماجدة فى أداء الشخصية لاسيما فى تعاملها مع زميلاتها وجدتها.

- فيلم " على باب الوزير"

لعب "عادل إمام"، دور طالب فقير في كلية الطب خلال احداث هذا الفيلم ويقع فى علاقه حب مع الطالبه الغنيه "يسرا" ويفشل فى دراسته ويعمل تمرجى فى احد المستشفيات . وهو من انتاج 1982.

- فيلم "ياتحب يا تقب"

يلعب"فاروق الفيشاوى" دور الطالب هشام و الفنان "احمد ادم" دور الطالب مختار والممثل الكوميدى"المنتصر بالله" دور الشاب مدحت، وهم ثلاثة أصدقاء بالجامعة، يصرون على عدم النجاح فى دراستهم بكلية الآداب لأكثر من 15 سنة نظرا للمكاسب التى يحققونها وخوفا من التخرج ومواجهة الحياة بمشاكلها المادية،والفيلم من انتاج 1994.

- فيلم "اللمبى"

يجسد الفنان محمد سعد، دور الطالب من خلال شخصية اللمبي، وهو شاب يعاني من إعاقة ذهنية خفيفة تجعله دون الشخص الطبيعي في التفكير وحسن التصرف، ولكنه لا يصل لدرجة المتخلف عقليا،ويعانى ايضا من ضعفة فى التعليم والتأهل لسوق العمل فيلجأ لمحو الأمية لاستكمال تعليمه وذلك فى اطار متشبع بالكوميديا ،والفيلم من انتاج 2002.

- فيلم " الباشا تلميذ"

يلعب الفنان "كريم عبد العزيز" دور"الباشا تلميذ" في قالب الأكشن حول ضابط شرطة شاب يكلف بكشف عصابة كبرى لتجارة المخدرات في إحدى الجامعات الخاصة فيتنكر في شكل طالب بالجامعة ليتمكن من الأندماج داخل شلة من الأصدقاء ليصل من خلالهم إلي العصابة،وهو من انتاج 2004.

- فيلم" الثلاثة يشتغلونها"

جسدت النجمه "ياسمين عبد العزيز" دور التلميذة تدعى "نجيبة " طالبة الثانوية العامه المتفوقة ،فقد استطاعت ان تكون فى صف الاوائل الثانويه ونشر اسمائها بالجرائد وعلى وسائل الاعلام المختلفة ،ولكنها تقع فى صراع مع ثلاث رجال في وقت واحد مما ينتج عنه الكثير من المواقف الكوميدية ،والفيلم يتناول قضية جديدة على المجتمعات الشرقية وهي اعتماد معظم الشباب في هذا العصر على الفتيات ماديا ،الفيلم من انتاج 2010

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.