رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 2 مايو 2024 3:46 م توقيت القاهرة

بتحب التمثيل ونفسك كمان تكون مخرج شاطر.....اعرف ألوان السينما

أمجد زاهر

 

تقوم السينما بإثارة المشاعر بأساليب قد لا تدركها، وإنشاء كل لقطة على حدى في الفيلم هو أمر غاية في الصعوبة، كالأفكار التي تحتويها هذه اللقطات، سواء كانت خيار جمالي يصنع بالألوان أو الأثاث الذي يملأ الكادر، من خلالها تستطيع الألوان التلاعب بعواطف المشاهدين بدرجات مختلفة من الوعي واللاوعي،لذلك سنغوص فى هذا الموضوع، لكى نعرف تكوين الالوان فى السينما .

- "اللون الاحمر"

وهو من الألوان الساخنة لذا فهو لون مثير له خواصه العدوانية، فهو مرتبط بالعنف والاستفزاز والإثارة، وهو يعبر عن النار والدم ويعبر أيضا عن الحقد والحب ، أما تأثيره الرمزى فهو يرمز إلى الفن، أما من حيث تأثيره الفسيولوجى فهو لون يثير حالات الألتهاب ويساعد على الغضب ، واللون الأحمر يزيد من ضربات القلب ويُسرع فى إيقاع الدورة الدموية لأن إشعاعاته القريبة من منطقة الأشعة تحت الحمراء تجعله يتغلغل بعمق فى الأنسجه داخل الجسم ويمكن استخدامه فى المشاهد المسرحية المعبرة عن الغضب والبغضاء والقتل وكذلك فى المشاهد التى تحتاج إلى القسوة و الصرامه.

- " اللون الاسود"

ارتباط بالخوف والحزن والظلام والدهشة والرعب والمكر والخبث والشرف والجريمة واليأس ،وبصفة عامة فإن الأسود هو العزاء والحزن والفزع حيث تأثيره الرمزى فهو يرمز إلى مختلف الفنون.

- " اللون الابيض"

مرتبط بالبراءة والرقة والسلام والتضحية والطهارة والنظافة والنور، كما ترتبط الإضاءة البيضاء بالوضوح والصراحة والشفافية ،اما عن تأثيره الرمزى كما ثبت من إحدى التجارب السيكولوجية فوجد أنه يرمز إلى مختلف وجهات النظر الحسنة ظاهرياً حتى لو كانت وجهة النظر الحسنة مزيفة .

- " اللون الاصفر"

يحاكي اللون الأصفر عن مشاعر السعادة والاسترخاء والهدوء والسلام، كما أنه يعبر عن الغيرة والخداع،كما ينقل الاحساس بالخطر والحكم على الغير وتأكيد الذات وذلك على حسب رؤيه المخرج لاحداث المشهد المعبر عنه .

- " اللون الازرق"

يتم تجسيده واضافته على حسب كل مشهد سينمائى يريده المخرج توضيحه وتوصيله لنا والمراد منه،ليظهر البراءة والنقاوة كصفات الطفل ،او يشعرك بالوحدة امام مواقف وظروف صعبه يجعلك شخصيه منعزله عن من حولك.

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.