رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 15 أبريل 2024 4:12 ص توقيت القاهرة

نجاح زراعة البطاطا لأول مرة بطور سيناء

أمل كمال جنوب سيناء
حالة من الفرحة سادت بين المزارعين بمدينة طور سيناء بعد نجاح تجربة زراعة البطاطا لأول مرة، وإنتاج محصول وفير يعود بالخير على المزارعين والعاملين في المجال الزراعي.
ويقول المهندس أحمد قاسم، صاحب فكرة زراعة البطاطا بمدينة طور سيناء إن زراعة البطاطا بمدينة طور سيناء كانت حلما للمزارعين، حيث إنها مصدر دخل للمزارعين، وأيضا للعاملين بالقطاع الزراعي، وتعتبر من أفضل الزراعات بجنوب سيناء.
وأكد قاسم أن زراعة البطاطا تتم مرتين في العام، ولكن في جنوب سيناء يفضل المزارعون زراعة العروة الشتوية، لأن زراعة البطاطا فى الصيف تكون غير مجدية، لارتفاع درجة الحرارة بجنوب سيناء، إذا يفضل المزارعون زراعتها في الشتاء، وتظل البطاطا بالأرض لمدة 120 يوما وتعتبر من مصادر الدخل للمزارعين بجنوب سيناء.
وأوضح المهندس أحمد قاسم أنه يتم تصدير 60% من إنتاج البطاطا من مزرعته إلى دول أوروبا، خاصة أن دول أوروبا تحتاج للتدفئة في فصل الشتاء، والبطاطا من مصادر الطاقة للجسم، من حيث البروتين والنشويات والسكريات الموجودة بها، لذا تقبل أوروبا على استيراد البطاطا من مصر.
وأوضح أن مديرية الزراعة برئاسة الدكتور محمد شطا وكيل الوزارة، وجميع المهندسين بالمديرية والإدارة الزراعية، لا يدخرون جهدا بالنصائح أو التوجيهات أو الإرشادات الزراعية السليمة من أجل زياد الإنتاج، ويعملون على حل جميع المشاكل وبفضل جهودهم نجاح زراعة العديد من الأصناف بأرض طور سيناء مثل البطاطا والقمح والفول والبنجر والكمون والفاصوليا والسوداني والزيتون، وغيرها من الزراعات التي تعتبر من مصادر الدخل القومي للفلاحين والمزارعين وأبناء الشعب المصري.
ونوه قاسم بأنه ستقام ورش عمل لتعليم المزارعين الطرق الصحيحة لزراعة البطاطا من أجل تعميم زراعتها فى الشتاء القادم لزيادة الكميات المنزرعة وزيادة الإنتاج، حيث إن زراعة البطاطا لا تحتاج إلى مياه كثيرة وتحملها لنسبة الملوحة الموجودة بأرض جنوب سيناء.
وأكد قاسم أن زراعة فدان البطاطا طوال فترة زراعتها وحتى حصادها تحتاج إلى 50 عاملا للفدان الواحد وهذا يؤدي إلى توافر فرص عمل لكل أبناء جنوب سيناء والمحافظات الأخرى.
ويقول قاسم إن البطاطا غذاء مفيد للإنسان والحيوان، وذلك لارتفاع نسبه البروتين والنشويات والسكريات بها، فهي تعطي طاقه للإنسان، خاصة في فصل الشتاء، كما أنها غذاء مفيد جدا للحيوان مثل المواشي والأغنام، حيث إن إنتاجية الفدان تقسم بتصدير 60% من الإنتاج و20% من الإنتاج للسوق المحلي و20% علف للمواشي.
وأشار إلى أنه كان في بداية الأمر متخوفا من زراعة البطاطا في مدينه طور سيناء ولكن بعد نجاح التجربة وزراعتها لأول مرة بدأ المزارعون زراعتها وتعلم التجربة لزراعتها بداية من الشتاء المقبل وزيادة المساحات المنزرعة بتوجيهات من مديرية الزراعة والإدارة الزراعية بطور سيناء.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.